أستاذ تجميل : لا يجب إزالة الأصبع الزائد عند الأطفال قبل عمر سنة

نورهان عمروآخر تحديث : الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 10:28 مساءً
أستاذ تجميل : لا يجب إزالة الأصبع الزائد عند الأطفال قبل عمر سنة
51 عدد المشاهدات

صرح الدكتور صابر عبد المقصود، استشاري جراحة التجميل ونحت القوام والعيوب الخلقية للأطفال وعضو الجمعية الدولية لجراحي التجميل إن التصاق الاصابع عند الأطفال هو حالة ناتجة عن خلل خِلقي يحدث أثناء التطور الجنيني بحيث لا تنفصل الأصابع عن بعضها البعض وقد يكون السبب وراثيا أو غير ذلك. وقال الدكتور صابر عبد المقصود أن احتمال حدوث هذه الحالة عند الذكور أكبر بثلاث مرات من الإناث حيث يحدث الالتصاق غالبا، بين الإصبع الثالثة والرابعة ولكن قد يحدث أيضًا التصاق لعدد أكبر من الأصابع وأحيانًا كلها.

واضاف الدكتور صابر عبد المقصود أنه عادة ما يتم فصل الأصابع في عمر سنة، حيث إن الطفل في هذا العمر يكون عنده نضوج أفضل لأجهزة القلب والرئة، وتكون الجراحة ممكنة تحت التخدير العام مع الحد الأدنى من التعقيدات في كل الأحوال .

وأشار عبد المقصود أحيانا تكون هناك جسور عظمية بين الأصابع بعد فصل الأصابع لا يمكن إغلاق المنطقة التي كشفتها العملية بواسطة الخياطة ويجب إضافة زرع جلدي الذي يؤخذ عادة من الفخذ أو أسفل البطن .

وأكد الدكتور صابر عبد المقصود أن مشكلة تعدد الأصابع من أكثر العيوب الخلقية الموجودة لدى الأطفال حديثي الولادة , و يعتمد علاج الإصبع الزائد على نوعية الإصبع الزائد إذا كان الإصبع يتكون فقط من الجلد ، والأنسجة الرخوة يقوم الطبيب الجراح بربط الإصبع الزائد لوقف الإمداد الدموي للإصبع ، ومن ثم يسقط الإصبع الزائد ، لا يحتاج الطفل للمكوث في المستشفى ، ولكن يجب المتابعة مع الطبيب لضمان ازالة الإصبع الزائد كاملا .

رابط مختصر
2018-10-08 2018-10-08
نورهان عمرو