الإسكندرية تتألق في معرضها للكتاب .. وندوة “الزيات” تجمع نخبة من المبدعين

  • بتاريخ :
  • عدد القراءات : 42 views

تدير الأديبة والناقدة السكندرية “إيمان الزيات” في مساء السبت السابع من أبريل المقبل ، ندوة قراءات قصصية بقاعة A بمكتبة الإسكندرية ضمن فاعليات معرض الإسكندرية الدولي للكتاب 2018 .

وتقول “الزيات” أنها تنظم تلك الفاعلية الأدبية للعام الثاني على التوالي وأنها حرصت هذا العام على الاحتفاظ بمنهجها التنظيمي بكيفية تحقق أكبر قدر من الافادة والمتعة على حد سواء بحيث تضم الأمسية مجموعة من الأدباء المائزين من مختلف محافظات مصر، كما تحرص على تنوع شرائح المشاركين ومنح الشباب فرصة عرض إبداعهم القصصي لتبادل الخبرات مع من سبقوهم على الطريق الأدبي.

ولم تغفل “الزيات” أن يكون الحضور الإبداعي للمبدعات وللمبدعين من الجنسين على حد سواء ، وحرصت على التمثيل الأدبي العربي أيضا في العام السابق بحضور ضيف المنصة الأديب الفلسطيني “زياد خداش”، كما قدمت “الزيات” فرقتان موسيقيتان باند “شرقي وغربي” في أمسية العام الماضي لتثري الندوة فنيا.

أما عن أمسية هذا العام فقد احتشدت لها مجموعة كبيرة من الأقلام المائزة فاصطبغت بصبغة أدبية وإبداعية خالصة، محافظة على التنوع في شرائح السن، والجنس، والخبرات، والنطاق الجغرافي.

تستضيف مكتبة الإسكندرية في أمسية القراءات هذا العام ، من القاهرةالأديبة د .نهلة جمال مدرس التربية بجامعة عين شمس ، والقاص والكاتب الصحفي حسام أبو العلا ، ومن صعيد مصر وتحديدا من أسيوط تستضيف الندوة الأديب شعبان المنفلوطي رئيس نادي القصة بأسيوط، ومسئول الأنشطة الفنية بمركز أحمد بهاء الدين الثقافي، والشاعر اللامع د. سيد عبد الرازق.
وتضم من الإسكندرية باقة مميزة من المبدعين هم الأديب “محمد عباس علي” الحاصل على جائزة الطيب صالح ، والأديبة “دينا سليمان” الحاصلة على جائزة المسرح من ألمانيا، والأديب “يحيى فضل سليم”، والأديب د. “حسن أحمد محمد”، والقاصة”دعاء عثمان” الفائزة بالمركز الثالث في مسابقة الترجمة الأدبية، والقاص “محمد رجب”، والقاصة “سماح فراج”، والقاصة “أماني شبكة”.

كما تستقبل الأمسية ضيوفها من أدباء مدينة دمياط وهم الأديب الكبير ضيف منصة الأمسية “سمير الفيل” الحائز على جائزة للدولة التشجيعية، والأديب والصحفي اللامع “محمد البوهي” ، والأديب ” أشرف الخضري”، والقاص “خبيب صيام” بالاضافة لمجموعة من النقاد والمترجمين.

لتتعانق تلك الأفكار والأقلام المبدعة معا منتجة ثراء إبداعيا ومتبادلة الموضوعات والتكنيكات الكتابية من خلال استعراض طرق التعبير في نصوص المشاركين. وسوف تختتم “إيمان الزيات” أمسيتها هذا العام بتبادل الأعمال الإبداعية بين ضيوفها بعضهم البعض مؤثرة بذلك أن تحدث نوعا من أنواع التبادل الإبداعي واسع النطاق بين المحافظات المشاركة.

ويمهد الصحفي الألق حسام عبد القادر الطريق الإداري المسئول الاعلامي بالمكتبة، وينظم الأديب الكبير منير عتيبة المسئول عن مختبر السرديات بالمكتبة حركة الفاعليات بمرونتهما المعهودة لتخرج الأمسيات وفي أفضل صورة محققة الغرض منها.

(Visited 1 times, 1 visits today)

اترك تعليقا