البيئة تتعهد بوضع خطة للتخلص من مخلفات قش الأرز

ايمان خضرآخر تحديث : السبت 14 يوليو 2018 - 11:08 صباحًا
البيئة تتعهد بوضع خطة للتخلص من مخلفات قش الأرز
كشف مصدر مسئول بوزارة البيئة، عن أنه جار إعداد خطة مستقبلية للتخلص من مخلفات قش الأرز للعام الجديد 2019 بوزارة البيئة، مشيرا إلى أن الوزارة بدأت في شراء المفارن، والمعدات، للتجهيز للتصدي لموسم السحابة السوداء بالعام الجديد وذلك لدعم متعهدي جمع قش الأرز والمخلفات الزراعية.
وأوضح المصدر، اليوم السبت، أن هناك توجها عاما من المزارعين والفلاحين على استخدام مخلف قش الأرز إلى أعلاف، وذلك بعد تحرير سعر الصرف، وزيادة سعره العام الماضي.
وأكد، أن وزارة البيئة تسعى الى خفض كمية المخلفات الزراعية التى يتم حرقها بواسطة الحرق المكشوف، والتشجيع على استخدام مصانع الإسمنت لها كوقود وطاقة حرارية لازمة لمصانعهم، مما سينعكس على خفض كمية الوقود الأحفوري الذي يتم حرقه ويؤدي إلى تصاعد غازات الاحتباس الحرارى وثاني أكسيد الكربون.
وأشار المصدر، إلى أن استمرار وزارة البيئة في تنفيذ الخطة التكنولوجيا الحديثة التي أعدتها العام الماضى الخاصة بعمليات مراقبة الحرق المكشوف من خلال رصد نقاط الحرق بواسطة الأقمار الصناعية على مدار ٢٤ ساعة واستخدام أنظمة الإنذار المبكر، وأنظمة مراقبة السيارات بواسطة أجهزة التتبع (GPS) لمراقبة وتوجيه سيارات حملات المرور على مناطق زراعات الأرز.
ومن جانبها أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بأن وزارة البيئة تواصل تكثيف عمليات إحكام الرقابة والرصد والمتابعة خلال هذا موسم حصاد الأرز، وتسعى البيئة إلى خفض انبعاثات غازات الهواء من خلال التحكم فى الاشتعال الذاتي للمقالب العمومية والعشوائية وتوفير المعدات اللازمة للحد من الحرق المكشوف.
رابط مختصر
2018-07-14 2018-07-14
ايمان خضر