بالصور …تدشين مبادرة “معا نرسم مستقبل إفريقيا” برعاية رئيس جامعة القاهرة

ايمان خضرآخر تحديث : الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 1:48 مساءً
بالصور …تدشين مبادرة “معا نرسم مستقبل إفريقيا” برعاية رئيس جامعة القاهرة
262 عدد المشاهدات

دشنت مساء أمس (الأحد ) مبادرة( معا نرسم مستقبل إفريقيا) والتي ترعاها جامعة القاهرة برئاسة الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة ،وينظمها معهد البحوث والدراسات الإفريقية بالتعاون مع مؤسسة “القادة “للعلوم الإدارية والتنمية والجمعية الإفريقية بالقاهرة ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء .

وشهدت فعالية تدشين المبادرة حضور الدكتور محمد علي نوفل عميد معهد البحوث والدراسات الإفريقية ،الذي أكد في كلمته التي ألقاها على هامش حفل التدشين ،أن الانطلاق نحو إفريقيا يأتي تماشيا مع نهج الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي منح القارة السمراء أهمية كبري فكانت هناك جولات خارجية وداخلية لمعظم دول القارة أثمرات عن تفاعل اجتماعي واضح وعلاقات سياسية واقتصادية قوية لمصر في القارة السمراء .

وأشاد نوفل في كلمته برئيس جامعة القاهرة الذي يسعي إلى جعل الجامعة أحد قلاع التكنولوجيا في العالم . فيما وضح الدكتور عطية الطنطاوي وكيل المعهد لشؤون الدراسات العليا ،إن إفريقيا أرض خصبة وأن التوجه نحوها يساعدنا على عودة دورنا الريادي في تلك القارة المملوءة بالثروات والخيرات والتي تساعد غياب وعي وثقافة وتحتاج إلى جهود كبيرة وأكد “نوفل ” أن مبادرة “معا نرسم مستقبل إفريقيا “هدفها وضع رؤية موحدة لمستقبل القارة السمراء بعيون شابها من خلال مقترحات وحلول بحثية يشارك فيها كل أبناء إفريقيا . وتابع ،عميد معهد البحث والدراسات ،أن المبادرة ممتدة حتى تحقق نتائجها وأهدافها ،وهي بناء نماذج من القيادات الشبابية في “إفريقيا ” في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية .

ومن ناحية قال الدكتور أحمد الشريف أمين عام مؤسسة “القادة ” إن المشاركين في المبادرة يطمحون نحو بناء نماذج من القيادات الشبابية الإفريقية التي تعرف قيمة التعاون والتكامل بين كل أبناء القارة السمراء ،أملين أن نكون انطلاقة حقيقية نحو العودة إلى إفريقيا من خلال سفراء حقيقيون هم الشباب ،مؤمنين بما أمن به الرئيس في التوجه المستقبلي نحو إفريقيا بوابة النهضة الاقتصادية والسياسية لمصرنا الحبية .

فيما شرح الدكتور سيد رشاد مسؤول مكتب رعاية الطلاب الأفارقة في معهد البحوث والدراسات بجامعة القاهرة ،فكرة المبادرة من انطلاقها حتى اليوم . وأوضح أنهم سيمنحون الشباب في القارة السمراء تقديم أوراق بحثية ومقترحات لحلول بعض الأزمات في إفريقيا من خلال رابط الكتروني سيتم وضعة على صفحة المبادرة في “فيس بوك ” وموقع القادة نيوز للمشاركة وسيتم منح جوائز لأفضل خمس أبحاث نعلن عنها قريبا ،بالإضافة إلى وضع رؤية شبابية شاملة لمستقبل أفضل للشباب الإفريقي بعنوان “يلتقون يفكرون يبدعون يتعاون “.

وأكد مسؤول مكتب رعاية الطلاب الأفارقة في معهد البحوث والدراسات بجامعة القاهر،أن هدفنا المبادرة هي المشاركة في خطوات الدولة المصرية نحو العودة إلى القارة السمراء من خلال مؤسسات حكومية وتعليمية وجمعيات أهلية .

وفيما قالت مسئولة الجمعية الإفريقية بالقاهرة الدكتورة أمنه فزاع ، أن المبادرة هي بداية المشوار الذي نأمل أن نوصل فيه حتى نحقق الهدف ونحاول أن نكون نقطة ارتكاز في رسم مستقبل القارة السمراء بسواعد أبنائها المخلصين ،مضيفة أن مصر هي قبلة القارة

وعلي هامش الفعالية تم تكريم الدكتورة مايسة العشماوي أمين عام مؤسسة القادة من المستشار عادل سلامة مركز المعلومت ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء،فيما كرمت العشماوي الدكتور محمد علي نوفل والدكتور عطية الطنطاوي والدكتور سيد رشاد والدكتورة أمنة فزاع

رابط مختصر
2018-10-29 2018-10-29
ايمان خضر