مقالات

بالفيديو| جميع خطابات رؤساء مصر في عيد العمال

تحتفل مصر بعيد العمال فى الأول من مايو سنويا، والذي ارتبط بإلقاء خطاب لرئيس الجمهورية، ينتظره المصريون.

وعلى مر العصور، ألقى رؤساء الدولة المصرية خطابات فى عيد العمال استحوذ الأسبق “حسنى مبارك” على أكبر عدد منها، لارتباطها بطول فترة حكمه والتى بلغت 30 عاما، فضلا عن ارتباطها بزيادة الرواتب للعاملين بالدولة.

وترصد “الوطن” بالفيديو، خطابات رؤساء جمهورية مصر العربية منذ الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وحتى الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتى تضمنت جميعها تحية وتقدير للعمال في عيدهم.

خطاب جمال عبد الناصر من المحلة عام 1966

قال جمال عبد الناصر خلال خطابه موجها حديثه للعمال: “يسعدنى أن أكون معكم فى القلعة العظيمة من قلاع الصناعة المصرية بالمحلة الكبرى”، معربا عن عظيم تقديره للعمال المصريين.

وأضاف: “هنا فى المحلة الكبيرى قبل الثورة وبعد الثورة جرت مواقع هامة فى النضال البطولى الذى خاضه الشعب المصرى من أجل التقدم الاقتصادى والاجتماعى ومن أجل العدالة الاجتماعية”.

خطاب أنور السادات من مدينة 15 مايو عام 1981

قال الزعيم الراحل محمد أنور السادات أسعد بوجودى وسط أبنائى وبناتى العمال، وسعدت أعظم سعادة بوجودى بمدينة 15 مايو، وهى مدينة عمالية جديدة بمقاييس حديثة”.

وقدم السادات التحية والتقدير لعمال مصر، قائلا إن حماية المجتمع تكون بسيادة القانون، وأكد أن اختيار الشعب له كرئيس، بمثابة عهد بينه وبينهم.

خطاب محمد حسني مبارك عام 2010

وجه الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، التحية لعمال مصر، قائلا: تحية لكل مصرى شريف، يكد ويعرق ويبذل غاية جهده لتعمير الوطن ونفع الناس وتحقيق خير الجماعة، مصداقا لقوله الكريم: “وقل اعملوا فسيرى اللّه عملكم ورسوله والمؤمنون”.

 

وجاءت نص الكلمة، كالتالي: “تحية عرفان وتقدير وحب لكتائب التنمية وجنود التعمير وزراع مصر، الذين استطاعوا بجهدهم الدؤوب أن يستنبتوا هذه الأرض الطيبة، وتحية عرفان وتقدير لجنود النهضة فى مصر الحديثة، عمالا وصناعا، الذين شيدوا بجهودهم السد العالى، وأقاموا بعرقهم قلاع مصر الصناعية الضخمة فى فترة الستينيات والسبعينيات، فى حلوان، ونجع حمادى، وكفر الدوار، وغيرها والذين بنوا القلاع الجديدة لعدد ليس بضئيل من قلاع الصناعات الحديثة فى الثمانينيات والتسعينيات فى مدن السادات، والعاشر من رمضان، والعبور، والسادس من أكتوبر، وغيرها من المدن الجديدة”.

خطاب  عدلي منصور عام 2014

طالب الرئيس السابق، عدلي منصور، خلال كلمته، العمال، بالإخلاص وإتقان العمل لرفعة وتقدم البلاد، مؤكدًا سعي الدولة لتوفير الغطاء التأميني لهم، ومراجعة شاملة للتشريعات الحاكمة للعلاقة بينهم وأصحاب العمل، وإعداد مشروع قانون جديد للعمل.

وأعرب عن تطلعه لموافقة المجلس الأعلى للقضاء على إنشاء محكمة عمالية، لتسوية النزاعات الخاصة بهم، وتحقيق العدالة الناجزة.

وجاءت نص الكلمة، كالتالى: “أتحدث إليكم اليوم.. في يوم الاحتفال بعيد العمال، يوم تكريم السواعد المنتجة، والعيون اليقظة، والأيدي الخشنة، التي يحبها الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم)، نحتفل معًا بعمال مصر الذين يمثلون قاعدة الوطن، أساسه لبناء متين، من يساهمون إسهامًا مباشرًا في منح هذا الوطن القدرة على أن يكون قراره مستقلًا، من يشاركون في أن يكون وطنهم قادرًا على تحقيق الاكتفاء الذاتي، بل والتصدير، من يعملون ليل نهار لرفع شعار (صنع في مصر)”.

خطاب عبد الفتاح السيسي عام 2018

وجه الرئيس السيسى خلال الاحتفالية، التحية إلى عمال مصر، قائلا: “عمال مصر الشرفاء في كل ربوع الوطن، في البداية أود أن أقول لكم أنني تشرفت بوجودي معكم اليوم، وأتوجه بالتحية والتقدير لكل مواطن مصري شريف يبني ويساعد في تقدم هذا البلد”.

وأضاف: “وأقول لكم أن مَن حَفَظَ مصر خلال السنوات الأخيرة هو شعب مصر بفضل الله، وأتوجه بالتحية لكل أسرة مصرية قدمت أحد أبناءها من القوات المسلحة والشرطة فداءً للوطن”.

واستطرد: “كما أؤكد أن مساهمة عمال مصر لم تكن خلال السنوات الأخيرة فقط بل على مدار تاريخ مصر كله، وتضاعفت مساهمتهم في السنوات الأربع الأخيرة التي أنجزوا فيها عددًا كبيرًا من المشروعات القومية في وقت قياسي، ومازال أمامنا العمل الكثير خلال الفترة المقبلة”.

وقال: “كما أدعو عمال مصر للمشاركة الإيجابية الفاعلة في الانتخابات العمالية وانتخابات المحليات، وإيلاء أقصى درجات الاهتمام لاختيار أفضل العناصر التي تتسم بالموضوعية والإنصاف والأمانة”.

وأكمل: “إنني أتوجه بالتحية اليوم، لكل عاملٍ على أرض مصر، لكل مواطنٍ شريفٍ مكافح، يدرك قيمة العمل ويقدرها، يبذل الجهد الصادق الدؤوب، من أجل أسرته ووطنه، يبني مستقبلاً أفضل، وينشر الخير والنماء”.

واختتم خطابه: “أقول لعمال وعاملات مصر: إن كفاحكم النبيل محل تقدير كبير، وإنكم ستجدونني دائما حافظا لعهدي معكم، باذلا أقصى ما في وسعي، لكي تثمر جهودكم البناءة، ما تتمنونه لأنفسكم، ولوطننا العزيز مصر”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: