رئيس إفريقية النواب :تميز العلاقات المصرية النيجيرية

ايمان خضرآخر تحديث : الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 1:56 مساءً
رئيس إفريقية النواب :تميز العلاقات المصرية النيجيرية
37 عدد المشاهدات

أكد رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب النائب طارق رضوان أن نيجيريا بلد فاعلة على المستويين الإقليمي والدولي، وإن الوقت قد حان لتُشكل العلاقات المصرية- النيجيرية المُتميزة القوة الدافعة للتقدم والاندماج الأفريقي.

جاء ذلك فى بيان صادر عن رضوان، اليوم الجمعة، عقب لقائه مدير القطاع الأفريقي بوزارة الخارجية النيجيرية السفير محمد لاول جانا فى إطار زيارته العاصمة أبوجا للمُشاركة في أعمال الدورة 73 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الأفريقي، وذلك فى حضور السفير عاصم حنفي سفير مصر لدي نيجيريا، وملحق دبلوماسي شادي هشام.

وأضاف رضوان ” مصر تدرك جيداً حجم التحديات التي تواجه نيجيريا وعلى رأسها الإرهاب والجريمة المنظمة، وإنها مُستعدة لتقديم الدعم والتدريب للأشقاء النيجيريين لمجابهة تلك التحديات”.

وأشار رضوان إلى أن الإدارة السياسية الحالية تضع على رأس أولوياتها تعزيز الاندماج والاهتمام بالقضايا الأفريقية، وتابع “فمصر إفريقية تاريخياً وجغرافياً، وستعمل جاهدة مع شركائها من أجل تحقيق التكامل الأفريقي، وأن تُصبح بوابة التنمية الأفريقية”، لافتا إلى ضرورة الدفع بتشكيل آليات تشاور على المستويين التنفيذي والتشريعي بين مصر ونيجيريا.

من جانبه، أثني مدير القطاع الأفريقي بوزارة الخارجية النيجيرية على العلاقات المصرية النيجيرية، واصفاً مصر بالشريك الإستراتيجي بالغ الأهمية، وإن نيجيريا تتطلع دائماً لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية مع مصر كماً وكيفاً.

وأشار إلى رغبة نيجيريا في تفعيل اللجنة التشاورية السياسية، لما تشكله كآلية شديدة الأهمية للتشاور والتنسيق حول ما يتصل بالأمور ذات الاهتمام المُشترك، سواء سياسية أو أمنية أو تنموي.

رابط مختصر
2018-11-09 2018-11-09
ايمان خضر