ننشر خطة “قطاع الأعمال” لتطوير 26 شركة خاسرة 6.7 مليار جنيه

رباب أحمدآخر تحديث : الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:46 مساءً
ننشر خطة “قطاع الأعمال” لتطوير 26 شركة خاسرة 6.7 مليار جنيه
20 عدد المشاهدات

بعد اجتماع رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي بالدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام لبحث خطة تطوير شركات الوزارة، ننشر خطة الوزراة لتطوير هذه الشركات، وهي كالتالي:

تعتمد الخطة على عدة مراحل الاولى تنتهى المرحلة الاولى فى 30 يونيو 2019 ، كما تتضمن الخطة الشركات التى تحقق خسائر والشركات التى ستطرح فى البورصة والشركات التى تحقق ارباح محدودة بجانب حصر الاصول غير المستغلة لسداد الديون. تقسيم الشركات ل 3 مجموعات رئيسية

وقسمت وزارة قطاع الأعمال العام تلك الشركات الى 3 مجموعات رئيسية، وتحليل أوضاعها الحالية تمهيداً لصياغة خطة تطويرها.

المجموعة الأولى تضم الشركات التى طالما عانت من الخسائر المتزايدة والتردى فى الانتاجية بسبب تقادم الآلات وسوء الإدارة وعدم اعتبار العوامل الاقتصادية فى التسعير والإنتاج والبيع، مما ترتب عليه تراجع الإنتاجية والربحية وتراكم المديونيات فى كثير من الشركات.وقد تحدد آخر نوفمبر للبدء فى بحث مشكلات المجموعة الثانية من الشركات.

ويضم القطاع 121 شركة، بعدد عاملين يبلغ 214 ألف عامل، منها 73 شركة تحقق أرباح تبلغ 14.8 مليار جنيه، و48 شركة تحقق خسائر تبلغ 7.4 مليار جنيه. ومن بين الشركات الخاسرة 26 شركة فقط تتسبب فى 90% من اجمالى خسائر القطاع، وتتركز فى أربعة قطاعات صناعية هى الغزل والنسيج، والصناعات المعدنية، والصناعات الكيماوية، والأدوية.

وبالتالى ارتأت الوزارة التركيز خلال الشهور القادمة على تلك الشركات (التى بلغت خسائرها في يونيو 2017 نحو 6.7 مليار جنيه) ، وتكثيف الجهود لتنفيذ خطط الاصلاح التى من شأنها تحويل تلك الشركات الى الربحية.

وذلك من خلال أحد الخيارات الخمس التى حددتها الوزارة للتعامل معها وهى: تحديث كامل للمصانع، أو تحديث كامل بدخول شريك فنى، أو عمرات جسيمة للشركات التى تثبت الدراسات الجدوى الاقتصادية للاستثمار فيها، أو الاغلاق الجزئى أو الكامل بالنسبة للشركات التى تثبت الدراسات عدم الجدوى الاقتصادية لضخ المزيد من الاستثمارات فيها.

وبحسب تصريحات الوزير هشام توفيق فإن الاختيار من بين خيارات الاصلاح السابقة، سوف يبنى على تقييم فنى Technical Audit بواسطة دراسات شاملة لتقييم الحالة الفنية الحالية للمصانع، ونوع الاصلاحات المطلوبة لرفع كفاءتها، للتأكد من عمل التحديث بصورة سليمة وكاملة تؤدي لتعظيم العائد على الإستثمارات التى سوف يتم ضخها.

رابط مختصر
2018-10-08 2018-10-08
رباب أحمد