رئيس جامعة القاهرة يحيل واقعة سرقة المخطوطات بالمكتبة التراثية للنيابة العامة

عماد جبرآخر تحديث : الأربعاء 24 يناير 2018 - 3:51 مساءً
رئيس جامعة القاهرة يحيل واقعة سرقة المخطوطات بالمكتبة التراثية للنيابة العامة
31 عدد المشاهدات

تدشين مشروع لتطوير وإعادة تأهيل المكتبة التراثية بتكلفة 75 مليون جنيه

أحال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، واقعة سرقة المخطوطات الأثرية بالمكتبة التراثية بالجامعة، التي وقعت منذ قرابة عام، إلى النيابة العامة، وقد احال الخشت الواقعة قبل ثلاثة أشهر.

كما أحال رئيس جامعة القاهرة، 9 من الموظفين العاملين بالمكتبة التراثية إلى التحقيق بالإدارة المركزية للشؤون القانونية بالجامعة.

وكان الدكتور محمد عثمان الخشت، قد أصدر قرارات بتشكيل لجان تختص بجرد وتسجيل كافة الأملاك والمقتنيات الأثرية والتاريخية والمخطوطات في عموم مكتبات الجامعة ومتاحفها.

كما شكل رئيس جامعة القاهرة، لجنة تختص بمتابعة مشروع تطوير وإعادة تأهيل المكتبة التراثية، وتتولاه أحد بيوت الخبرة بتكلفة 75 مليون جنيه.

وأكد رئيس جامعة القاهرة أن المكتبة التراثية تحتوي على مخطوطات كبيرة وخرائط أثرية، مشددًا على ضرورة الحفاظ عليها.

وقال الخشت أنه كانت هناك محاولات لتطوير المكتبة التراثية، ولكن لابد من أن يتم التطوير بشكل كامل ويشمل كافة الجوانب، ولذلك بدأنا في إعداد كافة الدراسات المتعلقة بالتطوير والحفاظ عليها من خلال مجموعة من الخبراء من داخل وخارج الجامعة.

وأوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، أن الجامعة ستبدأ فى أعمال التطوير خلال الأيام القادمة مع الحفاظ على القيمة التاريخية والاثرية والفنية للمكتبة التراثية، واستحداث وسائل التطوير التكنولوجية المرتبطة بها، بما فى ذلك وضع أنظمة مراقبة بأماكن تواجد المقتنيات الأثرية.

يشار إلى أن المكتبة افتتحت سنة 1932 ويتكون المبنى من قبو وثلاث طوابق، وتضم ثروة تاريخية وثقافية وآلاف المخطوطات وأوائل المطبوعات والوثائق التاريخية.

رابط مختصر
2018-01-24 2018-01-24
عماد جبر