ترامب يأمر بنشر وثائق تتهم مكتب التحقيقات الفدرالى بـ”الانحياز” لروسيا

uploaderآخر تحديث : السبت 3 فبراير 2018 - 12:08 صباحًا
ترامب يأمر بنشر وثائق تتهم مكتب التحقيقات الفدرالى بـ”الانحياز” لروسيا
26 عدد المشاهدات

نشر الرئيس الأمريكى مذكرة تتهم مكتب التحقيقات الفدرالى بـ”الانحياز” فى التحقيق حول تواطؤ روسى مع فريقه الانتخابي.

وتهدف المذكرة التى أعدها نائب جمهورى لتبيان أن وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالى (FBI )يتخذان مواقف مسيسة إلى درجة كبيرة ضد ترامب.

وازدادت حدة التوتر بين البيت الأبيض والشرطة الفدرالية مع نشر المذكرة اليوم الجمعة، والتى تتهم مكتب التحقيقات الفدرالى بـ”الانحياز” فى التحقيق حول تواطؤ روسى مع فريق دونالد ترامب الانتخابي.

وأعد المذكرة المؤلفة من أربع صفحات النائب الجمهورى ديفن نونيز رئيس لجنة الاستخبارات فى مجلس النواب وتهدف إلى تبيان أن وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالى يتخذان مواقف مسيسة إلى درجة كبيرة ضد ترامب.

وقال مكتب “إف بى آي” إن “لدينا مخاوف جدية بشأن وجود إغفالات مادية للوقائع تؤثر بصورة أساسية على دقة المذكرة”.

ويضع قرار نشر المذكرة البيت الأبيض على خط الصدام المباشر مع وزارة العدل التى عينها ترامب، ومجتمع الاستخبارات الأوسع، والمشرعين الديمقراطيين، والعديد من الجمهوريين.

وتستند مذكرة “نونيز” إلى وثائق غاية فى السرية تتعلق بالتجسس الروسي، ويزعم نونيز أن تطبيق المذكرة يستند إلى “ملف روسيا” وهى معلومات حول حدوث اتصالات بين حملة ترامب وموسكو جمعها عميل الاستخبارات البريطانى السابق كريستوفر ستيل.

وهاجم مدير “سى آى إيه” السابق جون برينان فى تغريدة “نونيز” قائلا: “لقد خضت معارك عدة مع المشرعين الديمقراطيين على امتداد سنوات بشأن مسائل الأمن القومي، لكنى لم أشهد يوما مثل هذا السلوك المحازب المتهور الذى أراه اليوم من نونيز والنواب الجمهوريين، إن انعدام الأخلاق والقيادة الخلوقة فى البيت الأبيض يغذيان هذه الأزمة الحكومية”.

ومع الجدل الذى تثيره المذكرة، استعرت الحرب التى يشنها ترامب على وزارة العدل التى تشرف على “إف بى آي” بشأن التحقيق الذى يجريه مولر حول دور روسيا.

من ناحية آخرى حذر المسؤولون فى المعارضة الديموقرطية الرئيس دونالد ترامب من اتخاذ موضوع نشر المذكرة التى تنتقد الاف بى آى ذريعة لإقالة المسؤولين الرئيسيين فى التحقيق حول التدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية.

وقال قادة الديموقراطيين فى الكونجرس فى رسالة الى ترامب إن “إقالة رود روزنشتاين (المسؤول الثانى فى وزارة العدل) ومسؤولين فى وزارة العدل او بوب مولر (المدعى الخاص المكلف التحقيق فى التدخل الروسي) يمكن أن تتسبب بأزمة دستورية غير مسبوقة” منذ عهد الرئيس الأسبق ريتشارد نيكسون.

رابط مختصر
2018-02-03 2018-02-03
uploader