القاهرةفن و ثقافةكفر الشيخ

«الآثار» تنظم فعاليات «التراث من القاهرة لكفر الشيخ» ضمن الاحتفال بيوم التراث العالمي

نظمت إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي بمكتب وزير الآثار، مجموعة من الفعاليات بالتعاون مع كلية الآداب جامعة كفر الشيخ بعنوان «التراث من القاهرة لكفر الشيخ» وذلك في إطار برنامج «تراث المحروسة»الذي تنظمه الإدارة ضمن إحتفالات وزارة الآثار بيوم التراث العالمي، والذي يوافق 18 أبريل من كل عام.

وقالت الدكتورة رشا كمال، مديرالإدارة في تصريح الثلاثاء الموافق(16-4):«إن الفعاليات بدأت بإفتتاح معرض «فناني القصور» في ساحة كلية الآداب، لنشر الوعي عن تراث وطراز القصور الأثرية في القاهرة، مثل قصر السكاكيني، وقصر المانسترلي، وقصر محمد على بشبرا، وقصر الأمير محمد على بالمنيل».

وأوضحت«كمال» أنها ألقت محاضرة لعرض برامج إدارة التنمية الثقافية في مجال التواصل والتراث، مشيرة إلى أهمية إدماج طلاب الجامعات في أنشطة الوزارة، داعية الطلاب لمتابعة صفحة الإدارة، على مواقع التواصل الإجتماعي للمشاركة كمتطوعين في الأنشطة الصيفية.

من جانبها، ألقت «نجوى بكر» مسؤول ملف المعارض المجتمعية بالإدارة، محاضرة بعنوان «الملابس التراثية والهوية المصرية» شددت خلالها على ضرورة الحفاظ على الزي الشعبي، لأهميته في إبراز الهوية المصرية.

وفي سياق متصل، يواصل برنامج «تراث المحروسة» فعالياته غداً الأربعاء والموافق(17-4)، بإقامة معرض مؤقت في بيت السحيمي تحت عنوان «حكايات شارعنا»، يضم لوحات فنية بمشاركة مجموعة من طلبة كلية التربية الفنية، بالإضافة إلى فقرة عن «الأراجواز» كتراث مصري لمجموعة من أطفال المدارس، عارضاً أهمية الحفاظ على التراث والهوية.

ويختتم البرنامج بعد غد الخميس الموافق (18-4)، فعالياته بتنظيم ورشة «حكي تراثي» بمنطقة آثار رشيد، بالتعاون مع إدارة الوعي الأثري بالمنطقة، تضم ورشة فنية عن التطريز التراثي، وجولة أثرية تراثية مع حرفيين منطقة رشيد، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الفعاليات لذوي الإعاقة بالمناطق الأثرية بالأقصر، بالتعاون مع إدارة منطقة آثار الكرنك وطريق الكباش، وعدد من الجولات بالمنصورة، والأقصر، وسوهاج، والمنيا، ورشيد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: