أخبارالإسكندريةالسويس

بروتوكول تعاون بين مكتبة الإسكندرية وقناة السويس

وقع مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي مع رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش بروتوكول تعاون بين المكتبة والهيئة لحفظ تاريخ القناة وترميم سجلاتها ووثائقها لما لقناة السويس من أهمية كبيرة بالنسبة لمصر والعالم أجمع باعتبارها أحد أهم الممرات البحرية في العالم.
وأوضحت مكتبة الإسكندرية – في بيان – أن بروتوكول التعاون يتضمن تقديم الدعم الكامل لمتحف المخطوطات بالمكتبة من أجل الحفاظ على تراث قناة السويس حيث ستتم عمليات التعقيم والمعالجة الكيميائية والترميم كاملة للوثائق والسجلات الخاصة بالقناة.
وأشارت إلى أنه سيتم أيضا تحويل ما لدى مكتبة الهيئة من أوعية ميكروفيلمية وشرائط فيديو إلى أوعية رقمية وبناء قاعدة بيانات أولية لهذه الأوعية بالإضافة إلى تقديم التدريب اللازم للعاملين بمكتبة الهيئة على أعمال الصيانة الدورية للكتب والمخطوطات وكيفية التعامل معها وحفظها بطريقة سليمة.
ونوه البيان بأن المكتبة ستقوم بإنشاء سفارة معرفة داخل مقر هيئة قناة السويس كي تستطيع الهيئة الاستفادة من جميع الأدوات والامتيازات الرقمية المقدمة لزوار المكتبة.
يذكر أن مجموعة السجلات والوثائق التي سيقوم متحف المخطوطات بمعالجتها وترميمه هي مجموعة من السجلات المدونة بخط اليد والتي توثق حركة النقل بقناة السويس والتسجيل للمصروفات والإيرادات خلال الفترة من أواخر القرن الـ19 وحتى منتصف القرن الـ20  والتي يبلغ عددها حوالي 1852 سجلا
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: