اقتصاد

تونس تزود ليبيا بالكهرباء نظرًا للفائض لها

أكد مدير عام الشركة التونسية للكهرباء والغاز، منصف الهرابي، على أن تونس تمد ليبيا بالكهرباء، نظرا للفائض الذي لديها.

وكشف الهرابي في تصريح لإذاعة “موزاييك أف أم” المحلية عن وجود قدرة إنتاج كبيرة من الطاقة الكهربائية بتونس، وكذلك الاحتياطي من هذه الطاقة.

وقال إن تونس لديها من القدرة والاحتياطي ما يسد حاجة كافة أراضي الجمهورية، وكذلك لمساعدة ليبيا، خاصة بعد تشغيل محطة “المرناقية برج العامري” ومحطة “رادس” والمحطة الشمسية في توزر.

وأفادت وسائل إعلام ليبية بأن الطاقة التي ستستمد من تونس ستغذي عددا من المناطق القريبة من الحدود الليبية التونسية، من بينها زوارة وصرمان والزاوية وصبراتة.

وتشهد ليبيا منذ دخول فصل الصيف انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي وصلت إلى حد الانهيار التام في الشبكة العامة للكهرباء مؤخرا في المنطقتين الشرقية والغربية.

وتواجه البلاد سلسلة من التحديات بسبب هذا الانقطاع الذي يستمر لساعات طويلة في العاصمة طرابلس والمناطق المجاورة تصل إلى 18 ساعة يوميا، الأمر الذي تسبب بخسائر اقتصادية وإنتاجية لدى بعض المصانع وزيادة في الأسعار لارتفاع تكلفة الإنتاج.

تجدر الإشارة إلى أن ليبيا تتمتع باحتياطيات نفطية كبرى، حيث احتلت قبل اندلاع الأزمة الحالية مراكز متقدمة بين الدول النفطية الكبرى في العالم.

ويصدر السواد الأعظم من النفط الليبي (85%) إلى الأسواق الأوروبية، حيث بلغت صادرات النفط الليبي إلى الاتحاد الأوروبي حتى عام 2010، 11%، أو 403 ملايين برميل، لتصبح ثالث أكبر مصدر، بعد النرويج وروسيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: