مقالات

محمد عبد المهيمن يكتب …..ما هي مميزات الغاء الدولار الجمركي؟

بقلم _محمد عبد المهيمن
مميزات الغاء الدولار الجمركي هي نفسها مميزات تحرير العملة بشكل كامل. فالتعويم من الاساس غرضة تهيئة الماليةالخاصة بالدولة لتناسب متطلبات تحرير التجارة الدولية بينها وبين دول العالم. وهذا يتطلب عدم تدخل البنك المركزي باي نشاط غرضه تحديد سعر صرف العملة او تثبيته عند سعر محدد.
تحديد الدولار الجمركي كان تدخل من وزارة المالية. دعنا نمثل الاقتصاد في الدولةالنامية بالطائر الغير مستعد للطيران لعدم اكتمال نموه . وفي مرحلة تاهيلة للطيران يجب أن تقوم الدولة بتعويم العملة. لكن تعويم العملة بشكل كامل في وقت فيه الاقتصاد غير مستعد لهذا الإجراء يسبب قلق وتوتر، فجاءت فكرة التعويم / تحرير العملة مع الاحتفاظ للبنك المركزي ببعض الممارسات التي يتدخل بها ومنها كانت تحديد سعر الدولار الجمركي.
بناء عليه، ميزة الغاء الدولار الجمركي تكمن في:

انه إجراء هدفه تنفيذ مخطط تحرر العملة نهائيا ان لم يكن هناك ممارسات للبنك المركزي يتدخل بها غير تثبيت سعر الدولار الجمركي. او اجراء من ضمن الإجراءات التي هدفها تنفيذ نفس المخطط اذا كان للبنك المركزى ممارسات أخرى بجانب تحديد سعر الدولار الجمركي.

الاستفادة من تحرير العملة الكامل من خلال ترك تحديد اسعار السلع المستوردة للعرض والطلب بحيث لا يكون هناك سبيل امام الدولة المستوردة في الجزء الخاص بتجنب ارتفاع الأسعار سوى تقوية الاقتصاد الداخلي من خلال التصنيع المحلي او الزراعة المحلية والبحث المستمر عن بدائل من خلال عقد معاهدات دولية ثنائية تحقق فائدة اقتصادية للبلدين. او معاهدات اقتصادية متعددة الأطراف لخدمة اقتصاد جميع الأطراف دون استثناء وذلك يتبعه تناغم سياسي بين الأطراف او رضوخ وتنازل أحد الأطراف عن نزعاته العقائدية ليتمكن جني المال. والمثال على ذلك المحاولات الدولية للضغط على إيران وكوريا الشمالية.

الخلاصة، الدولار الجمركي كان مسكن لتقلبات الاسعار الناتجة عن تحرير العملة. ما تقوم به الحكومة عند الغاءة هو اختيار الوقت الذي يكون فيه الغاء الدولار الجمركي غير مؤثر على الاسعار لان سعر العملة امام الدولار قريب من سعر الدولار الجمركي قبل الغاءه. منع تناول المسكن يشير إلى التعافي. حتى ولو كان التعافي ظاهريا ومصطنع. فهو يهدف إلى التحرير التام للعملة لينطلق الطائر. فلنمتنع عن تناول المسكنات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: