القادة نيوز

الإتحاد الأوروبي يبحث التعاون مع ليبيا في طرابلس

موجيريني تبحث في طرابلس التعاون بين الإتحاد الأوروبي وليبيا

أجرت وزيرة خارجية الإتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني اليوم السبت محادثات في ليبيا تناولت الهجرة والتعاون في زيارة بمناسبة تدشين مقري بعثة الإتحاد الأوروبي والبعثة الأوروبية لمراقبة الحدود (يوبام).

وألتقت موجيريني في طرابلس رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج الذي رحب في بيان “بأول زيارة إلى ليبيا” تجريها المسؤولة الأوروبية.

ولا تزال ليبيا غارقة في الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011. وتتنازع السلطة فيها حكومتان: حكومة الوفاق ومقرها في طرابلس وحكومة موازية في شرق البلاد يدعمها المشير خليفة حفتر.

ويعتبر الإتحاد الأوروبي أكبر مانح للمساعدات الإنسانية في ليبيا وأكبر مساهم في البرامج التي تديرها الأمم المتحدة في البلاد، كما يعتبر أكبر شركائها الإقتصاديين.

وقالت موجيريني انه بتدشين مقر البعثة الأوروبية في العاصمة الليبية “وجودنا هنا سيكون أكثر انتظامًا”.

وبعد محادثات مع السراج وصفتها بانها “ممتازة” أوردت “بحثنا الدعم الذي يقدمه الإتحاد الأوروبي إلى ليبيا وشعبها”.

وتابعت وزيرة الخارجية الأوروبية “بالنسبة للإتحاد الأوروبي، ليبيا جار قريب وبلد صديق وسيتم تعزيز دعمنا المتواصل لليبيين في الأشهر المقبلة”.

وأكدت موجيريني دعم الإتحاد الأوروبي للعملية السياسية في ليبيا بإشراف الأمم المتحدة بما في ذلك التحضير لإجراء إنتخابات.

وأشار الإتحاد الأوروبي في بيان حول الزيارة إلى “بحث مبادرات جديدة في قطاعات الصحة والتربية والإعلام والقطاعات الشبابية ودعم البلديات والحكم والأمن”.

وأعلنت حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا ان المحادثات تناولت دعم الإتحاد الأوروبي لإنشاء قوات خفر سواحل ليبية وتأمين الحدود الجنوبية لليبيا.

بدوره أعلن الإتحاد الأوروبي ان موجيريني بحثت مع السراج “إنشاء الإتحاد الأوروبي قوات خفر سواحل ليبية والتعاون عبر البعثة الأوروبية لمراقبة الحدود لمساعدة السلطات على تولي إدارة الحدود البرية وبخاصة في الجنوب”.