القادة نيوز

وفد من “المصرية لنقل الكهرباء” يزور خط الربط مع السودان

قام وفد من الشركة المصرية لنقل الكهرباء بزيارة خط الربط من محطة محولات توشكى (2) وحتى ميناء أرقين البري.
وذكر بيان أصدرته وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة اليوم الخميس أن المشروع يأتي فى إطار الخطوات التنفيذية التى يتخذها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى لتزويد جمهوية السودان الشقيق بقدرة كهربية تصل إلى حوالى 200-300 ميجاوات كمرحلة أولى، وأن طول الخط يبلغ حوالي 100 كيلومتر ويتم التنفيذ على مرحلتين بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ حوالى 6،7 مليون دولار بمدة تنفيذ تصل إلى حوالى ثلاثة أشهر.
ويأتي المشروع في إطار الاهتمام بتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة نظرا لموقعها الجغرافي عند ملتقى القارات الثلاث إفريقيا وآسيا وأوروبا، وربطها بين قارتي آسيا وإفريقيا.
وتشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائيا مع دول الجوار شرقا وغربا مع كل من الأردن وليبيا، ويجري إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائي مع الأردن لتصل إلى 2000- 3000 ميجاوات بدلا من 450 ميجاوات حاليا من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر.
وأوضح البيان أنه يجري حاليا استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بين مصر والسعودية من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات على جهد 500 ك.ف والذي يعتبر نموذجا مثاليا لمشروعات الربط الكهربائي نظرا لاختلاف ساعات الذورة بين الصباح والمساء فى البلدين والمتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولي من المشروع في عام 2021.
وتم توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي شمالا مع قبرص واليونان فى قارة أوروبا وبذلك تكون مصر مركزا محوريا للربط الكهربائي بين ثلاث قارات، كما تتم دراسة الربط الكهربائى جنوبا في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانات الهائلة للطاقة المائية في أفريقيا.