القادة نيوز

وزيرة الصحة توجه بالتعاون من بنك المعرفة لمساعدة أطباء البورد المصري

كلفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بتشكيل لجنة مكونة من المهندس وائل شحاتة، وعدد من العاملين بالمعهد القومي لتدريب الأطباء، للتعاون مع بنك المعرفة المصري لمساعدة الأطباء لتوفير كافة الاحتياجات العلمية والبحثية لمواكبة عصر التكنولوجيا الطبية المتقدمة.

ووجهت وزيرة الصحة، بضرورة التعاون مع بنك المعرفة المصري، والاستفادة منه لمساعدة أطباء الزمالة والبورد المصري في حصولهم على الدورات التدريبية وورش العمل في كافة التخصصات الطبية المختلفة، في إطار مشروع التعليم الطبي المستمر للأطباء.

وقال خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، في بيان اليوم الثلاثاء، إن الدكتورة هالة زايد، تأمل بأن تتوافر الأبحاث والمناهج والاختبارات الخاصة بالدارسين أون لاين، خاصة ببرامج الزمالة، وكذلك البرامج التدريبية لوزارة الصحة والسكان.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، مساء أمس الاثنين؛ لاستعراض دعم بنك المعرفة المصري للخدمات المقدمة للقطاع الطبي في مصر.

وحضر اللقاء الدكتور أحمد السبكي، مساعد وزيرة الصحة لشؤون الرقابة والمتابعة، والدكتورة سناء راضي أستاذ الطب بجامعة الإسكندرية، والمهندس وائل شحاتة، مدير مشروع ميكنة التأمين الصحي، ومن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حضرت حبيبة عز، مستشارة الوزير للتعليم الفني، ومن بنك المعرفة محمود داود، منسق بنك المعرفة.

وقالت وزيرة الصحة، إن بنك المعرفة المصري هو أحد أهم المشروعات القومية الرائدة والذي توفره الدولة لأبنائها، ويهدف إلى تقديم الخدمات للشعب المصري، ما سيكون له عائد كبير على الاستثمار، لافتة إلى أن بنك المعرفة يعد مكتبة رقمية هائلة، ويضم المحتوى المعرفي لأكبر دور النشر في العالم، ومنها: “سبرينجرز، وأكسفورد، وكمبريدج”، وغيرها، ويضم دوريات علمية في كافة مجالات المعرفة، وكتب ومجلات إلكترونية، ومناهج دراسية للتعليم الأساسي والجامعي، وقواعد بيانات، ومحركات بحث، ومكتبات رقمية للفيديو والصور، وكذلك برامج للحاسبات في مجالات الرياضيات وغيرها.

ونوهت وزيرة الصحة، إلى ضرورة التكامل والتعاون مع الوزارات والمؤسسات المعنية؛ لتحقيق الأهداف المشتركة، واهتمام وزارة الصحة والسكان بإدخال التكنولوجيا سواء في القطاع التعليمي أو غيره من القطاعات، مشيرة إلى دور التكنولوجيا الهام في حل كثير من المشكلات الحالية، فضلًا عن دورها كعنصر هام وفعال في تقييم مقدمي الخدمة الصحية.

وأشادت وزيرة الصحة ببنك المعرفة المصري، مطالبة بأن يكون الجهة الاستشارية لوزارة الصحة والسكان في تكنولوجيا التعليم.

وجرى خلال اللقاء، مناقشة الاتفاق على إعداد Learning Management System يتناسب مع القطاع الطبي، وتدريب كوادر من وزارة الصحة والسكان عليه، وكيفية جذب الدارسين بالقطاع الطبي لاستخدام بنك المعرفة، وكذلك وضع آليات جديدة للتيسير على المستخدمين؛ لتحقيق أقصى استفادة، وتوجيه البحث العلمي لحل المشكلات التي تواجه مصر.

وفِي نهاية الاجتماع، توجهت وزيرة الصحة والسكان، بالشكر والتقدير للدكتور طارق شوقي على المجهود المبذول في إنشاء وتطوير بنك المعرفة المصري، والذي يعد طفرة تكنولوجية لخدمة الوطن.