القادة نيوز

المفتي: الزيادة السكانية تخلق التكدس على الخدمات والتنازع على الموارد

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن الوطن يمر حاليا بظروف استثنائية جعلت التنمية الاقتصادية قضية محورية هامة ومن المستحيل أن تحقق أية دولة في العالم تنمية اقتصادية شاملة مع وجود زيادة سكانية تلتهم مخرجات تلك التنمية، مشيراً إلى أن مصر إذا لم تأخذ بأسباب التقدم بالتوازي مع حل مشكلة الزيادة السكانية فإنها ستصبح فريسة للتخلف والجهل والمرض.

جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر” تفعيل الشراكة بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني في التصدي للمشكلة السكانية” المنعقد بمقر النقابة العامة للمعلمين بالجزيرة اليوم الثلاثاء.

وأضاف: “الدولة المصرية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي خاضت عدة معارك بالتوازي ومنها معركة تصحيح الخطاب الديني لتصويب الوعي الفكري مع معركة التنمية الاقتصادية في كل المجالات، بالتوازي أيضاً مع المعركة العسكرية لتطهير أرض سيناء من الإرهاب والتطرف”.

وأوضح المفتي أن أي تنمية شاملة تحتاج إلى مورد بشري، ولكي يكون ذلك العنصر البشري فاعلاً يجب أن يكون متعلماً ومتدرباً تدريباً جيداً وأن يتم الاعتناء به بدنياً وفكرياً وصحياً لأنه أساس كل حضارة وبناء اجتماعي.

ولفت إلى أن النمو المتزايد في عدد السكان يولد التكدس على الخدمات والتنازع على كل الموارد مما يثقل الدولة بالديون ويجعل كل مواردها ومؤسساتها مستنفرة لمواجهة ومجابهة حاجة المواطنين.