القادة نيوز

للأمهات..عدم عقاب طفلك يجعله عنيفا وعدوانيا

" إزاي تعدل سلوك طفلك "

 

العقاب من الأمور الضرورية لتربية الطفل بطريقة ناجحة وسوية ولكن انتشرت الفترة الماضية دعوات تطالب بعدم عقاب الأطفال على أخطائهم مما أدى إلى ظهور فئة عنيدة ويسودها العنف وغير مهتمة بقواعد الأدب والاحترام من الأطفال.

 

ويقول الدكتور أحمد أمين، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، إن للأسف هناك دعاوى تطالب بعدم عقاب الأطفال على أخطائهم أصبحت منتشرة جدا وتحمل عنوان أن هذه هي التربية الحديثة وأن الدراسات والأبحاث تدعوا إلى ذلك ولكن هذا عكس الحقيقة إطلاقا حيث أكدت الدراسات أن الأطفال الذين يتم توجيههم إلى أخطائهم لها تبعات يكونوا أقل عرضة للانخراط في تصرفات مسيئة لهم أو ضد المجتمع.

 

كما أكدت بعض الأبحاث العلمية أن الطفل الذي يعيش في بيئة فيها حزم والتزام في المنزل يكون أكثر نجاحًا في حياتهم العملية وتحصيلهم الدراسي وهذا بعكس الطفل الذي لا يتم توجيه ومعاقبته على أخطائه وهو صغير، حيث يكون غير قادر على التصرف مع ضغوط الحياة.

 

ولذا فإن العقاب يكون ضروريا جدا لتقويم شخصية الطفل ولكن لابد أن يكون بطريقة صحيحة لا تنقص من كرامة طفلك أو إهانته حتى لا يتحول العقاب إلى وسيلة لتدمير طفلك وليس تعليمه وتقويمه عن الخطأ، كما أن عدم عقاب الطفل يجعله عنيفا وعدوانيا تجاه زملائه وأقرانه.