القادة نيوز

وزير التموين : الأولوية في إضافة المواليد للفئات الأكثر احتياجًا

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن إضافة المواليد الجدد على البطاقات تستهدف الفئات الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا اولا، لافتا إلى أن المساواة بين غير المتساويين ليس عدلا.

وأكد وزير التموين، في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، بمقر الوزارة، أن الدولة تستهدف إحقاق الحق وضبط ميزان العدالة الاجتماعية، على أن يتم تقييم المعايير المحددة للإضافة وتقييم المنظومة ككل عقب ذلك، بما يسمح باتخاذ قرارات جديدة لضم فئات أخرى.

وأضاف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أن إضافة المواليد على البطاقات مستمرة حتى الأسبوع الأول من شهر نوفمبر وفقا للقواعد المنظمة للعملية ب 1378 مكتبا تموينيا على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أنه تم التنسيق مع الوحدات المحلية ومراكز الشباب لفتح مقرات لاستقبال المواطنين في الأماكن المزدحمة كما سيتم الإعلان قريبا عن خطة لتطوير مكاتب التموين لإعلانها مراكز خدمة.

على صعيد آخر , قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم الخميس إنه سيتم طرح 8100 ذبيحة لحوم سودانية طازجة بسعر 85 جنيها للكيلو بجميع المنافذ البيعية والبالغة 1259 منفذا، بالإضافة لفروع الجملة.

وأضاف المصيلحي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده، أنه سيتم طرح 1225 طنا من اللحوم المجمدة بسعر 45 جنيها للكيلو، كما سيتم طرح 1420 طنا من الدواجن المجمدة بسعر 33 جنيها للكيلو.

وأوضح أنه سيتم طرح 15500 ذبيحة من الخراف المذبوحة المبرودة بسعر 90 جنيها للكيلو، بالإضافة إلى طرح 2650 خروفا (البلدي الحية) بسعر 62 جنيها للكيلو القائم، منوها بأنه سيتم إقامة 56 شادرا لبيع الخراف الحية في 17 محافظة على مستوى الجمهورية.

وأشار المصيلحي، إلى أنه سيتم طرح 5935 طنا من السكر المعبأ و18000 طنا من الأرز المعبأ، و816 طن مكرونة (زنة 400 جرام) بالإضافة إلى 708 أطنان دقيق معبأ.

وسيتم طرح 5374 طن زيوت معبآة بأنواعها زنة لتر واحد، كما سيتم طرح 78200 كرتونة من المسلى الطبيعي بأنواعها، بالإضافة إلى 2900 كرتونة من الزبدة النيوزلاندي، و33500 كرتونة من الصلصة، و28000 كرتونة معلبات وعصائر، فضلا عن العديد من السلع الغذائية الأخرى بفروع شركات توزيع السلع.

وأوضح أنه سيتم البيع بفروع التجزئة يوم الوفقة وأول وثاني أيام عيد الأضحى، منوها بأنه تم وضع خطة بالتنسيق مع الجهات المعنية للرقابة والتفتيش خلال أيام العيد وإلغاء الإجازات والراحات للمفتشين لعمل الحملات التموينية والتفتيشية.

وأضاف المصيلحي، تم وضع خطة لصرف الدقيق البلدي للمخابز البلدية من الشون والمطاحن التموينية، وستقوم لجان التفتيش ومجموعات العمل بالمرور على كافة الأنشطة التموينية (مخابز- مطاحن- الأسواق والمحال العامة ، ومستودعات الدقيق ، والبوتجاز ، بقالي التموين ، وفروع جمعيتي).