القادة نيوز

الدكتور وليد الدالى يوضح خطوات تسليك شرايين الساق بالبالون

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة أن مرض الشرايين الطرفية يحدث عندما يتكون تراكمات على جدران الأوعية الدموية يؤدي إلى تضييقها، وهو يصيب عادة الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثانى والذين هم عرضة لارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب.

وقال الدكتور وليد الدالى أن الوصول لداخل الشريان يتم عن طريق وغزة إبرة وبمساعدة الموجات الصوتية ثم إدخال مدخل مخصص لذلك وعمل تصوير للشرايين بالصبغة لتحديد مكان الضيق أو الإنسداد وطوله واستخدام سلك مرشد لعبور الضيق أو الإنسداد وهي من أهم الخطوات .

وقال الدكتور وليد الدالى أن يتم توسيع الضيق أو الإنسداد بالبالون ثم عمل تصوير بالصبغة لاستبيان إذا تم توسيع الشريان بنجاح أو هناك حاجة للتوسيع مرة أخرى وإذا لم يستجب الشريان للتوسيع أو وجود شروخ في جدار الشريان وجب إستخدم دعامات للحفاظ عل توسيع الشريان .

واشار الدكتور وليد الدالى أنه يتم عمل تصوير نهائي بالصبغة للتأكد من نجاح التوسيع ثم فحص القدم للتأكد من رجوع سريان الدم القدم كما أنه من ضمن الإجراءات المتبعة بعد تسليك الشريان ينصح المريض بعدم الحركة لمدة 12 ساعة بعد القسطرة، ويستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي في اليوم التالي . وأشار الدالى أنه يفضل المتابعة الدورية كل 6 أشهر مع عمل دوبلر ملون على شراين الساق .