القادة نيوز

الدكتور أحمد المصري : السمنة أحد مسببات أمراض الأوعية الدموية

الدكتور أحمد المصري

صرح الدكتور أحمد المصري أستاذ الجراحة العامة واستشاري جراحة المناظير والسمنة وزميل كلية الجراحين الملكية بانجلترا أن أمراض الأوعية الدموية كتصلب الشرايين ومرض الشريان المحيطي مثلا تهاجم مرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى السكري والمدخنين وكذلك الأشخاص الذين يعانون من السمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول وبالتالى يجب أن ندق ناقوس الخطر الطبى للتخلص من السمنة .

وقال الدكتور أحمد المصرى أن السمنة تقلل من تدفق الدم عبر الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي عضلات القلب وترفع خطر الإصابة بقصور القلب حيث ان أمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن السمنة وغيرها تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أي من أسباب الوفيات الأخرى.

وأضاف الدكتور أحمد المصرى أن من ضمن الحقائق المسلم بها والمعروفة جيدا أن زيادة نسبة دهون الجسم تضر بصحة القلب وتسبب الضرر على مستوى سكر الدم وضغط الدم وعلى مستويات الكولسترول فضلا عن إضعافها الكثير من النواحي الصحية الأخرى.

وأكد المصرى أنه يجب الحفاظ على الصحة على المدى الطويل من خلال تقليل مؤشر كتلة الجسم وإعتبار هذا بمثابة استراتيجية عمل مستمرة للحصول على صحة أفضل للقلب بدلا من فقدان الوزن بسرعة للحصول على مظهرك المفضل عند ارتداء ملابسك. ذلك، يستفيد الكثير من الناس من خلال الاستشارة الفردية الخاصة بالتغذية أو المشاركة في برامج فقدان الوزن وممارسة التمارين الرياضية.