القادة نيوز

وزير النقل: جارى تنفيذ 10 محاور جديدة على النيل

قال هشام عرفات وزير النقل، إن الطريق الدائري الإقليمي يوفر الوقت والوقود ويقلل من الانبعاثات الكربونية، مؤكدا ان إجمالي تكلفة المشروعات التي سيتم افتتاحها اليوم الأحد 7.9 مليارات جنيه.

وأضاف، خلال كلمته التي ألقاها خلال افتتاح الرئيس السيسي اليوم للمرحلة الأخيرة من الطريق الدائري الإقليمي، ومشروعات محاور النيل والطرق والكباري، أنه جارى تنفيذ 10 محاور جديدة على النيل.

واستعرض وزير النقل، خلال الاحتفالية، إنجازات الوزارة في مشروعات شبكة الطرق الجديدة ، ومراحل وحدود محور طما العلوى حيث تضم المرحلة الأولى من محور طما 5 كبارى.

وأكد أن مصر استطاعت تحقيق أرقامًا عالمية، حيث قفزت من المركز الـ 118 عالميًا فى جودة الطرق عام 2014 إلى المركز 75 عالميًا هذا العام، كما قفزت من المركز الــ 121 عالميًا لـ 63 فى جودة امتيازات الكهرباء، وقفزت من المركز 125 لـ 71 فى البنية التحتية.

وأضاف عرفات إن كباري سمالوط، وديروط، وقوص بقنا سيتم الانتهاء منها في 2020، منوها أن هناك محورا مهما تقوم القوات المسلحة بتنفيذه وهو محور المشير أحمد إسماعيل في روض الفرج ومحور الدائري الأوسطي، مشيرا إلى أن محور روض الفرج سيدخل موسوعة جينيس، وستنتهى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة منه نهاية العام الجاري، علاوة على المحور الدائري الأوسطي بحلوان.

وقام وزير النقل بشرح نبذة عن الطريق الدائري الإقليمي, الذى بدأ بالفعل في 2003, حيث تم تنفيذ 49 كيلو مترا من إجمالى الطريق 400 كيلو متر فى الفترة من 2003 إلى 2014 , منوها أن 360 كيلو مترا الباقين تم تنفيذها في الأربع سنوات الأخرى, وأصبح للقاهرة طريق دائري إقليمي, بالإضافة إلى الطريق الدائري الأوسطي والطريق الدائري الحالي إجمالا 750 كيلو مترا وهي تدخل القاهرة في أكثر دول العالم للطرق الدائرية.

وأشار إلى أن هذا المشروع مهم للغاية حيث يعمل على تخفيف الضغط المروري على الطريق الدائري الحالي, كما سيعمل على تخفيف نسبة الحوادث على الطريق الدائري وتسهيل حركة البضائع.