القادة نيوز

“السجينى”: التحذير من النمو العشوائي بمحيط شبكة الطرق ضرورة

النائب أحمد السجينى

قال النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن تحذير الرئيس عبد الفتاح السيسى، بشأن النمو العشوائى بمحيط شبكة الطرق الجديدة، فى منتهى الأهمية.

وجاء ذلك فى تصريحات صحفية خاصة، مؤكدًا أن تحذير الرئيس بشأن هذا الملف، يُظهر أهميته القصوى، خاصة أن تحدياته كبيرة وتأثيراته السلبية على المجتمع ككل فى منتهى الخطورة، مشيرًا إلى أن هذا التحذير فى منتهى الأهمية، وفي محل تقدير من جانب لجنة الإدارة المحلية، التى فتحت هذا الملف منذ أكثر من عام، وعقدت بشأنه جلسة استطلاع ومواجهة، بحضور عدد من المحافظين والوزراء، وذلك فى إطار الحديث عن التطوير المؤسسي وإعادة النسق الحضارى للوحدات المحلية، حيث كانت الأحوزة العمرانية جزءا أساسيا من مناقشات هذه الجلسة.

وأكد رئيس لجنة الإدارة المحلية، أن النمو العشوائى فى أى إطار يسبب الكثير من التحديات والسلبيات، ومن ثم المواجهة له بضوابط أمر فى منتهى الأهمية وهو ما تحدث بشأنه رئيس الجمهورية الذى أكد نصًا: “ضرورة المنع والمواجهة وفى حالة الحاجة لمثل هذه الامتدادات العمرانية يكون من جانب الدولة وفق تخطيط محدد كمبادرة للدولة”.

ولفت السجينى إلى أن حديث الرئيس بشأن هذا الملف، سيجعل مؤسسات الدولة تضعه فى أولوياتها، ومن ثم تكون نتائجه إيجابية على مختلف المستويات، مشيرًا إلى أن لجنة الإدارة المحلية على استعداد للتعاون مع الحكومة فى هذا الملف، وامدادها بكافة الرؤى والأفكار الخاصة به، مشيرًا إلى أن ما صدر عن اللجنة من توصيات بهذا الصدد من السهل أن يكون خارطة طريق للحكومة للتعامل مع هذا الملف بشكل عام.

يشار إلى أن الرئيس السيسى حذر من تحول الأراضي الزراعية المحيطة بالطريق الدائري الإقليمي خلال الـ 5 سنوات المقبلة، إلى مناطق مبانٍ غير مسيطر عليها.

وشدد الرئيس السيسي على ضرورة الحفاظ على الأراضي الزراعية بمحيط مشروعات الطرق، مشيرا إلى أن حجم التعديات على الأراضي الزراعية كبير، وقال الرئيس إنه يجب أن تقوم الدولة بدراسة وتخطيط البناء على تلك الأراضي بدلا من أن تتحول لمبان عشوائية قائلا:”بالشكل ده كمان 10 سنين هتكون المنطقة المحيطة بالطرق عبارة عن نمو عشوائي عايز صرف صحي مش موجود.. مياه شرب نقية مش موجود ومش هينفع تعيش كده”.