القادة نيوز

عبد الحميد .. الحكيم بالقاهرة لجس نبض التعييش مع الهيمنة الإيرانية

اكدا صلاح عبد الحميد مستشار الإقتصاد السياسي بالإتحاد الأوروبي بروكسيل أن إهتمام القاهرة بزيارة السيد عمار الحكيم رئيس كتلة المواطن في البرلمان العراقي يأتي ضمن حرص مصر لاستعادة العراق للحضن العربي وهذا الحرص ضمن ثوابت الأمن القومي المصري الإستراتيجي الذي يعتمد تاريخيا على بوابات سوريا والعراق .
وأوضح عبد الحميد أن رئيس كتلة المواطن في البرلمان العراقي يسعى من خلال زيارته للقاهرة إحياء مشروع “التسوية التاريخية” أو المبادرة العراقية الذي تم اقتراحها من قبل وفشلت بعدم قبولها للمصالحة بين الشيعة والسنة داخل العراق بإجتماع إقليمي يضم “مصر والعراق وإيران وتركيا والسعودية” لحل أزمات المنطقة عبر الحوار و محاولة التسويق للمبادرة يبدأ من أقوي دولة بالمنطقة ولها تأثير ريادي هذا أولا .
ثانيا .. محاولة تلميع نفسه إعلاميا بعد زيارته التي قام بها الي عمان ثم جولة أخري يقوم بها لدول المغرب العربي تشمل (الجزائر وتونس والمغرب ).
واشار عبد الحميد ان القاهرة لها ثوابت ومبادئ قومية لايمكن أن تستغني أو التنازل عنها بعلاقاتها مع المملكة العربية السعودية وما تراه مصر هو نفسه ما تراه السعودية خصوصا بعد استكشاف معطيات الزيارة أنها لا تتجاوز واقعها الإعلامي وجس نبض العواصم العربية التي يقوم بزيارتها من أجل تعييش العرب مع واقع الهيمنة الإيرانية على قرار بغداد .
ثالثا .. محاولة تمييز نفسه عن القيادات السياسية الشيعية الأخرى في العراق من خلال الاستقواء ببيئة عربية حاضنة تخفف من اتهامه بالموالاة لإيران.