القادة نيوز

على عبد العال يعلن اعتراض االسيسي على مواد بـ”البحوث الطبية”

بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي رسالة اعتراض إلى مجلس النواب على بعض مواد مشروع قانون بشأن إصدار قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلنيكية الذى سبق ووافق عليه البرلمان فى دور الانعقاد الثالث، ليرده للمجلس مرة أخرى لاعادة النظر بشأنه ودراسته فى ضوء ملاحظاته عليه.
جاء ذلك خلال أولى جلسات دور الانعقاد الرابع، اليوم الثلاثاء، برئاسة على عبد العال ، رئيس المجلس، الذى علق على الرسالة قائلا إن:  هذه سابقة ثانية فى تاريخ المجالس النيابية على اعتراض مشروع قانون.. وممارسة الرئيس لحقه الدستورى طبقا للمادة 123 من الدستور.
وأضاف “هو تفاعل صحي بين جميع السلطات، وقد كشف خطاب الرئيس حرصه الشديد مما المجلس على خروج القانون المهم بأكبر قدر من التوافق لجميع الاطراف المعنية.. وقد كان محل جدل فى لجنة الشئون الصحية وكان يجب أن يذهب للجنة التعليم والبحث العلمى، وكلنا نعلم أن 97% من الابحاث تجرى فى الجامعات”.
 وجاء أبرز ما اعترض عليه رئيس الجمهورية فيما وصفه بتزايد الشد والجذب فى العديد من الاحكام الخلافية بين تأييد مفرط ونقد متشدد، بعد أن طالع بإمعان تام نصوص المشروع الذى اقره المجلس فى جلسته العامة يوم الاثنين 14 مايو 2018 بالإضافة إلى ورد رسائل إليه من العديد من الدوائر العلمية والمهنية المعنية بها تشير إلى استمرار حالة الجدل داخل وخارج البرلمان لعدد غير قليل من نصوص المشروع.
والاعتراض جاء على بعض مواد مشروع القانون، وأبرزها : 4 و 5 و 9 11 19 20 22 ،  ومواد تشكيل المجلس الاعلي بمشروع القانون.
وقرر عبد العال إحالة النصوص محل الاعتراض وأسبابها للجنة العامة للمجلس فور تشكيلعها لدراسة المشروع القانون المعترض عليه، وإعداد تقرير بشأن