القادة نيوز

الثروة المعدنية تدرس حاليا إقامة مجمعات صناعية لـ”الدَّهابة”

قال رئيس هيئة الثروة المعدنية، إنه يتم حاليًا دراسة إقامة مجمعات صناعية لمن يقومون بالتنقيب العشوائي عن الذهب أو من يعرفون بـ (الدَّهابة) الذين يستخرجون حوالي 40 طن ذهب سنويًا، وذلك لاستيعاب أكبر قدر من العمالة بهذا النشاط وضمهم إلى الاقتصاد الرسمي.

وأضاف- أيمن الساعي- أن هذه المجمعات ستقام في مرسى علم وأسوان وشلاتين، وسيتم تيسير مناخ العمل وتيسير إجراءات التراخيص مع تأهيلهم وتدريبهم، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح، أن استراتيجية وزارة البترول تستهدف في المقام الأول تعزيز القيمة المضافة للخامات التعدينية الموجدة في مصر، مشيرا إلى أن مصر تزخر بثروات تعدينية هائلة وباحتياطي جيولوجي ضخم، إلى جانب تمتعها بالعديد من المزايا اللوجستية وسهولة الوصول لمناطق التنقيب بعكس كثير من الدول الأخرى.

وتابع الساعي، أن مصر بها 120 موقعًا صالحًا للتنقيب عن الذهب تغطي معظم أنحاء الجمهورية، حيث إن إنتاج منجم السكري للذهب بلغ حتى الآن قرابة 115 طنًا منذ بداية الإنتاج، لافتا إلى أن استثمارات شركات التعدين الوطنية مع الاستعانة بخبرات أجنبية سيعطي دفعة لقطاع التعدين.

وأكد رئيس الهيئة، أنه خلال الـ4 سنوات الماضية بلغت قيمة استيراد الخامات التعدينية المجهزة حوالي 12.5 مليار دولار معظمها خامات متواجدة في مصر ولكنها تحتاج إلى تصنيع وتجهيز.

ووافق مجلس الوزراء في فبراير 2017 على تعديل تشريعي يسمح بتغليظ العقوبة على عمليات الاستخلاص غير المشروعة للمعادن الثمينة والأحجار ذات القيمة.