القادة نيوز

لجنه الخير والمجتمع تشارك فى الجلسة الختامية للمؤتمر الأول لرياضة المرأة العربية

،

شاركت سفيره الخير رئيس لجنة الخير والمجتمع مؤسسه القاده اليوم الثانى والختامى لمؤتمر رياضه المرأه العربيه الجمعه29 مارس ، وكانت الندوة الاخيره بعنوان “التجارب العربية والعالمية في قطاع رياضة المرأة”، بحضور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وترأستها وأدارتها جهاد عامر عضو مجلس النواب ورئيسة لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة.

وأشادت جهاد عامر بالجهود التي بُذِلَت خلال المؤتمر والندوات والورش التي نُظِمَت على هامشه، مضيفة: “كل الشكر لشركاء نجاح هذا المؤتمر وللدول التي تسعى لتحقيق المكانة المثلى للمرأة وحمايتها لكي تجد ما تصبو إليه وتحقيق التنمية المستدامة”.

من جانبها، تحدثت مارجيكى فلييورين رئيسة الاتحاد الأوروبي للهوكي، عن تجربتها الرائدة واستعرضت المفاهيم المختلفة والخاصة بالمرأة داخل المجتمعات المختلفة، مؤكدة أن كل شخص يحتاج لممارسة الرياضة سواء راجل أو امرأة.

فيما قالت نهاد البطيخي رئيسة نادى المرأة بالأردن إنها تنتمي لأسرة رياضية وشاركت في بطولة العالم لتنس الطاولة عام 1969.

ووجهت الشكر للوزير أشرف صبحي على لحضوره المؤتمر، وأشادت بهذا المؤتمر الرائع الذي أظهر قيادات نسائية على أعلى مستوى.

وأكدت ندى عسكر مدير عام مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة أنها بدأت كمتطوعة في العديد من الاتحادات وتدرجت في اتحاد السلة واللعاب القوى وأصبحت اليوم مدير عام المؤسسة.

وأضافت أن إمارة الشارقة عملت على الاهتمام بالنشء حتى أصبحت الإمارة صديقة للأطفال، وكان هناك اهتماما خاصا برياضة المرأة حيث أعطاها الشيخ زايد مؤسس دولة الإمارات الكثير من الاهتمام، وفي التسعينيات كانت الشارقة تنظم بطولات غير رسمية لرياضات الطائرة النسائية.

وقالت مريم المنصوري ممثلة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، إن تجربة الأكاديمية تجربة رائدة في مجال الرياضة النسائية بكافة الأعمار، حيث تعمل على غرس المبادئ وتعليم النشء ممارسة الرياضة، واستطعنا من خلال العمل الجاد على تطوير الأجيال وإزالة الحواجز والتعرف على المواهب وجعل إمارة أبو ظبي قبلة للأحداث الرياضية النسائية.

وأكدت أن الأكاديمية تحرص على استقطاب الأحداث العالمية وعلى تعزيز المواهب النسائية، مشيرة إلى أنه تم إنشاء نادي العين وأبو ظبي للسيدات ليكونان شاهدين على قدرة المرأة على المنافسة.

من جانبه، وجه أحمد حلمي وكيل اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب التحية للمرأة العربية، مضيفا “هي قاسم مشترك في جميع إنجازات الراجل، وهي الشاعرة والكاتبة في كل موقف لذلك كان يجب علينا وضع نص لتمكين المرأة، مشيرا إلى أن المرأة تتعرض لانتقادات شديدة لتمكينها سياسيا وهذا أمر يجب تغييره.

وثمنت عارف الجهود المبذولة فى المؤتمر الذى نتج عنه توصيات مهمه جدا لرياضة المرأه العربيه وأوضحت ان المؤتمر أوصى المؤتمر الأول لرياضة المرأة العربية (التحديات والفرص) بتولي وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي الدعوة إلى إنشاء بنك عربي مقره القاهرة؛ لرعاية المواهب العربية، مع اتخاذ كل الإجراءات القانونية لإنشاء هذا البنك.
كما أوصى المؤتمر- خلال الحفل الختامي الذي أقيم أمس الجمعة – بتشكيل لجان نسائية من مختلف الهيئات الشبابية، وأن تتولى الوزارة اتخاذ الإجراءات المالية والإدارية التي تكفل تقديم الخدمات الرياضية للسيدات.
ودعا المؤتمر إلى إعداد برنامج طموح لاختيار وتأهيل اللاعبات المهتمات بشئون الرياضة في مجالات التدريب والتحكيم والإدارة، ووضع هذه البرامج تحت إشراف الوزارة، كما دعا إلى اتخاذ الإجراءات والسياسات التي تكفل تخصيص ٥٠٪ من الصرف المالي للأنشطة لصالح الفتيات.
وأوصى بتولي الوزارة مع الجمعية المصرية للاجتماع الرياضي تقديم سلسلة من المسابقات على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما يرتبط برياضة المرأة، كما دعا إلى تشريع مقترح لمواجهة التحرش الجنسي للرياضيات على أن تغلظ العقوبة لأنه يرتبط بشخصيات رياضية، وإنشاء مركز لمواجهة هذه المسألة على أن يقوم العاملين بالمركز بتلقي الشكاوى، وتقديم برامج رعاية للسيدات التب يتعرضن للتحرش وإنشاء خط ساخن.
وفي السياق ذاته، بدأت مراسم الحفل بتكريم عصام الهلالي رئيس الجمعية ورئيس المؤتمر، للعديد من الشخصيات العربية الرائدة في مجال الرياضة النسائية، كما تم تكريم عصام الهلالي من جانب العديد من الشخصيات المدعوة لحضور المؤتمر.