القادة نيوز

مؤتمر دولي يحذر من اختفاء 90% من الأنهار الجليدية في جبال الألب

حذر المؤتمر الأوروبي الدولي لعلوم الارض – المنعقد حاليا في العاصمة النمساوية فيينا – من أن أكثر من 90 % من الأنهار الجليدية في جبال الألب يمكن أن تختفي بحلول عام 2100 بسبب تغير المناخ . وذكر المؤتمر السنوي في بيان اليوم الاثنين – أن أحدث الأبحاث الجيولوجية تشير إلى أن ارتفاع درجة حرارة الأرض بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري سوف تؤدي إلى ذوبان الأنهار الجليدية في جبال الألب الأوروبية .

وأوضح أن الأنهار الجليدية سوف تفقد نحو ثلثي حجم الجليد الحالي خلال السنوات المقبلة بينما في ظل الاحترار الشديد سوف تفقد جبال الألب الأنهار الجليدية بحلول عام 2100..مشيرا إلى أن دراسة أجراها فريق من الباحثين من سويسرا حول مستقبل جميع الأنهار الجليدية في جبال الألب أوضح أن حوالي 50 % من حجم الأنهار الجليدية يمكن أن يختفي فى عام 2050 ما لم يتم خفض انبعاثات الغازات الدفيئة.

وأكد البيان, أن ذوبان الأنهار الجليدية سيكون له تأثير كبير على جبال الألب حيث تعد الأنهار الجليدية جزءا مهما من المناظر الطبيعية والاقتصاد في المنطقة كما أنها تجذب السائحين إلى سلاسل الجبال وتعمل كخزانات للمياه العذبة الطبيعية كما توفر الأنهار الجليدية مصدرا للمياه للحيوانات والنباتات وكذلك للزراعة والكهرباء المائية وهو أمر مهم بشكل خاص في فترات الجفاف .