القادة نيوز

أبو الغيط: القمة العربية عكست موقفا بعدم قانونية القرار الأمريكي حيال الجولان والقدس

أكد الأمين العام لجامعة الدولة العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الثلاثاء، أن القرار الذي اتخذته القمة العربية الأخيرة التي عقدت في تونس في شأن مرتفعات الجولان السورية المحتلة، يعكس موقفا عربيا واضحا بعدم قانونية الموقف الأمريكي بكامله، سواء في ما يتعلق بوضع الجولان أو القدس.

جاء ذلك في تصريح أدلى به أبو الغيط عقب لقاء عقده والسفير حسام زكي الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام للجامعة العربية، مع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل بمقر وزارة الخارجية اليوم.

وذكرت الخارجية اللبنانية أن اللقاء تم خلاله بحث بعض الموضوعات المتعلقة بالمنطقة والوضع السوري والقرارات التي أقرتها القمة العربية الأخيرة، حيث أكد أبو الغيط أن باسيل أعرب عن رضاه عن قرار القمة الخاص بالجولان.

واعتبر الأمين العام للجامعة العربية أن وجود النازح السوري خارج وطنه، هو أمر مؤقت، مشيرا إلى أنه عاجلا أم آجلا سيعود إلى بلده عندما تكون مستعدة لاستقباله، وأن المشكلة ستكون في حال عاد النازح إلى أرض غير مناسبة للمعيشة فيها.

وقال الأمين العام إن “الموقف لم ينضج بعد، حسب اتصالاتي مع الدول الأعضاء في الجامعة العربية، في شأن عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة”.