القادة نيوز

“الخطة والموازنة” بالنواب تطالب بزيادة مخصصات الاستثمارات للأوقاف

طالب وكيل لجنة “الخطة والموازنة” بمجلس النواب النائب مصطفى سالم، بإعادة النظر فى مخصصات الباب السادس (الاستثمارات) بموازنة وزارة الأوقاف للسنة المالية 2020/2019.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة “الخطة والموازنة” بمجلس النواب اليوم /الأحد/ لمناقشة موازنة وزارة الأوقاف والجهات التابعة لها عن العام المالي /2019 2020 وموازنة البرامج والأداء الخاصة بالوزارة عن ذات السنة.

وأضاف وكيل اللجنة أن الزيادة المقررة من وزارة المالية فى مخصصات الباب السادس بمشروع موازنة وزارة الأوقاف تبلغ 16.4 مليون بنسبة 6.5%، لافتا إلى أن هذه الزيادة هى الأقل بين الوزارات، متسائلا عن رؤية وزارة التخطيط والمتابعة للإسراع بخطة الإحلال والتجديد بالمساجد، قائلا “هناك مساجد كثيرة آيلة للسقوط، والوزارة بها 27 مديرية، فهل ترى وزارة التخطيط أن هذا المبلغ كاف”.

وأكد أن هذا الرقم ضعيف جدا لتنفيذ خطة وزارة الأوقاف خاصة في مجال إحلال وتجديد المساجد والصيانة اللازمة لها، موجها سؤال للمهندس مجدى أبو عيد، رئيس الإدارة المركزية للشئون الهندسية بوزارة الأوقاف، عن عدد المساجد المدرجة بخطة الإحلال والتجديد بالوزارة. وأجاب رئيس الإدارة المركزية للشئون الهندسية بوزارة الأوقاف قائلا : “إن عدد هذه المساجد حوالى 1800 مسجد تحتاج لمدة لا تقل عن 6 سنوات للانتهاء منها.

من ناحيته أقر ممثل وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري خلال اجتماع اللجنة، أن المبالغ المرصودة لباب الاستثمارات بوزارة الوقاف ليست بالقدر الكاف.

من جانبه طالب وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب النائب ياسر عمر شيبة، بضرورة تركيب عدادات كهرباء كودية مسبوقة الدفع بالمساجد لدعم اتجاه الدولة فى ترشيد الاستهلاك. من ناحية أخرى قال المهندس علاء عبد العزيز، مدير عام هيئة الأوقاف المصرية، إن إيرادات الهيئة المتوقعة بمشروع الموازنة العامة للسنة المالية /2019 2020 تبلغ نحو مليار جنيه و632 مليون.

وأوضح عبد العزيز أن إيرادات الهيئة خلال السنة المالية /2016 2017 بلغت نحو 1.17 مليار جنيه، وبلغت نحو مليار و217 مليون جنيه خلال السنة المالية /2017 2018، ومن المتوقع أن تصل إيرادات الهيئة بنهاية العام المالى الجارى إلى 1.4 مليار جنيه، لافتا إلى أن 75% من إيرادات الهيئة تذهب لوزارة الأوقاف.