القادة نيوز

رئيس الوزراء يتابع موقف تنفيذ مشروع تطوير محور المحمودية بالإسكندرية

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، خلال جولته بمحافظة الإسكندرية اليوم مشروع تطوير محور المحمودية، لمتابعة الموقف التنفيذى للأعمال.

وخلال جولته، استمع رئيس الوزراء إلى عرض تفصيلي بشأن مشروع تطوير محور المحمودية، حيث أشار اللواء خالد شوقى، قائد المنطقة الشمالية العسكرية، إلي أن المشروع يتم تنفيذه علي مرحلتين، وفيما يخص المرحلة الأولي من المشروع “الترعة المكشوفة”، وتحديداً المسافة من الحدود الإدارية للإسكندرية وحتىمحطة السيوف، فيتم تغيير قطاعالترعة من مخروطي لقطاع اقلوتوسعة الطريق جانبي الترعة.

وفي هذا الشأن، أضاف أن القطاع المكشوف يوجد به عدد 3 مناطق تنموية، تتضمن انشاءمسجد كبير ملحق به دار مناسبات، ونقطة شرطة، وتمركز للحمايةالمدنية، واسعاف، ومكتب بريد،وتموين، ومنطقة ملاعب، ومراكزطبية، ومشغل للصناعات الحرفية.

وأما بالنسبة للمرحلة الثانية، وهى “التغطية الكاملة للمشروع”، فأوضح اللواء خالد شوقى أنه فيما يخص المسافة من محطة السيوف وحتى المصب، فيتمعمل حائط صناعي هدار )مفيض(بعد مسافة ٢٠٠ م من مأخذ محطةمياه الشرب، مع تغطية مسارالترعة حتى نهايتها في المصب عندميناء الإسكندرية، وذلك لخلق محور برى يسع ستة حارات في كلاتجاه مع عمل منطقة اقتصادية في الجهة القبلية بعرض لا يقل عن ٢٠م.

وأضاف أن القطاع المغطي يوجد به عدد 14 منطقة تنموية، تتضمن إنشاء (مسجد كبير ملحقبه دار مناسبات، ونقطة شرطة،وتمركز للحماية المدنية، واسعاف،ومكتب بريد، ومنطقة ملاعب،بالإضافة الى انشاء ٤ مدارسبمساحة ٢٥٠٠ م ٢ لكل مدرسة،وعدد ٢ مستشفي، بالإضافة الىالمناطق الاستثمارية).

وأشاد الدكتور مصطفي مدبولى بمشروع تطوير محورترعة المحمودية، مؤكداً علي أهمية هذا المشروع الحيوي لما سيحققه من استفادة كبيرة، حيث سيسهم في تدعيم السياحة الداخلية، من خلال تيسير التحرك والانتقال بينشرق المحافظة وغربها، وكذا اتاحةانتقال الأفراد بسهولة والربط مع الطرق الرئيسية: الزراعي والصحراوي والدائري.

وفي الوقت نفسه لفت رئيس الوزراء إلى أن المشروع سيسهم في السيطرة والحد من الإسكانالخطر وغير المخطط، مضيفاً أنه سيساعد ايضاً علي تكوينمجتمعات جديدة سكنية وتجاريةفي المناطق ذات الكثافة السكانية الضعيفة على المسار المقترحلتيسير وتقليل تكلفة الانتقال منهاوإليها، هذا إلي جانب إسهامه كذلك في تفعيل نظام النقلالجماعي) اتوبيسات بأنواعها(باستخدام أحدث النظم لتقليلالتكلفة وتيسير الانتقال في زمنقصير.