القادة نيوز

حقيقة الـ”ديتوكس” فى حرق الدهون

حقيقة الديتوكس

 

تعرف الدكتورة مروة نوح أخصائي التغذية العلاجية والسمنة أخصائي التغذية العلاجية والسمنة مصطلح “ديتوكس” بأنه اختصار لكلمة “Detoxification” وهي عملية لتخلص الجسم من السموم والمواد الضارة من دهون مهدرجة، السكر الأبيض، المواد الحافظة، اللحوم المصنعة، الأدوية، عوادم السيارات، والتدخين، عن طريق تناول الخضروات والفاكهة والسوائل.

وتقدم الدكتورة مروة أهم الحقائق عن نظام “ديتوكس دايت”:
• نظام الديتوكس لابد أن يكون قصير المدى، بحيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة “من الخضروات والفواكة، بالإضافة إلى كمية كبيرة من السوائل التي تساعد الجسم للتخلص من السموم.

• يجب التنويه إلى أن هذا النظام ليس له أساس علمي، ولذلك ينصح بإتباعه لمدة بسيطة لافتقاره العناصر الغذائية الأساسية للجسم مثل البروتينات الحيوانية ومنتجات الألبان.

• وعن مدى كفائته في التخلص من الوزن الزائد، فإن معظم فقدان الوزن في هذا النظام يكون من سوائل الجسم والكتلة العضلية، ولهذا لا يمكن اتباعه لمدة طويلة لأنه لا يعتبر كنمط حياة صحي وآمن يمكن الاعتماد عليه.

• وعن انتشار اعتقاد مشروب الديتوكس “الماء بالليمون والخيار أو بإضافات مختلفة” كمشروب لزيادة معدل حرق الدهون فهذا كلام غير صحيح ، فهو يكمن أهميته فقط في إضافات نكهات للمياه لتناول كميات أكثر، بالإضافة إلى أن الليمون و الخيار والنعناع غنيين بالفيتامينات والمعادن.