القادة نيوز

سامح شكرى: هناك حاجة ملحة للتوصل لحل سياسى شامل للأزمة اليمينة

سامح شكري

استقبل سامح شكرى، وزير الخارجية، اليوم الأثنين، وزير خارجية اليمن عبد الملك المخلافى، وذلك فى إطار زيارته الحالية إلى القاهرة.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية فى بيان صحفى، بأن وزير الخارجية سامح شكرى أكد فى بداية اللقاء على العلاقات التاريخية والمتميزة التى تجمع بين البلدين، واستمرار الموقف المصرى الداعم لوحدة واستقرار اليمن، وأضاف أن الوزير شكرى شدد على أنه لا حل عسكرى للأزمة اليمنية، وأن الحاجة باتت ملحة للتوصل لحل سياسى شامل يجنب البلاد مخاطر الانزلاق فى صراع ممتد، ويخفف المعاناة الإنسانية التى يعانى منها الشعب اليمنى.

ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية اليمنى عن شكره وتقديره للدعم السياسى الذى طالما قدمته مصر لليمن فى مختلف المحافل الدولية، وأثنى فى هذا الإطار على الجهود التى تبذلها الدبلوماسية المصرية لدعم قضية اليمن، وخص بذلك ما بذلته بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة بجنيف فى إطار رئاستها للمجموعة العربية بمجلس حقوق الإنسان، حيث تم تقديم مشروع القرار العربى حول حقوق الإنسان فى اليمن وبناء التوافق المطلوب حوله بما يسهم فى دعم وتطوير قدرات اللجنة الوطنية اليمنية المعنية بهذه المسألة. 

وأضاف المتحدث الرسمى باسم الخارجية، بأن الوزير اليمنى تناول خلال اللقاء عددا من الموضوعات المرتبطة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وأوضاع اليمنيين المقيمين فى مصر، كما حرص على اطلاع الوزير شكرى بشكل مفصل على آخر مستجدات المشهد اليمنى على الصعيدين السياسى والأمنى، ونتائج مشاوراته مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية فى هذا الصدد.

وذكر أبو زيد، أن الوزير شكرى أكد على دعم مصر لجهود التسوية السلمية التى يقودها المبعوث الأممى إسماعيل ولد الشيخ، مشيرًا إلى أهمية حث كافة الأطراف الفاعلة فى الأزمة لاستخدام نفوذها على جماعة الحوثيين وعلى عبد الله صالح للعودة للتفاوض والتعاطى بإيجابية مع المبادرات المطروحة للحل.

وفي نهاية اللقاء، اتفق الوزيران على استمرار التشاور والتباحث خلال الفترة المقبلة لمتابعة الجهود المبذولة لحل الأزمة اليمنية.