القادة نيوز

مركز النيل ومؤسسة القادة يدشنان برنامح القيادات الإدارية والتنفيذية الرفيعة بالفيوم

انطلقت اليوم الثلاثاء، اولى فعاليات المرحلة الأولى للبرنامج التدريبى لاعداد القيادات الإدارية والتنفيذية الرفيعة بمركز النيل للاعلام بالفيوم بالتعاون مع مؤسسة القادة وبمشاركة مجموعة 
كبيرة من الشباب الراغب في اجتياز البرنامج.
وبحضور الدكتورة مايسة عشماوي رئيس مجلس أمناء مؤسسة القادة، والدكتور احمد الشريف الامين العام للمؤسسة ،والاستاذ محمد عطية منسق المؤسسة بالفيوم ،وفريق مركز النيل بالفيوم بقيادة محمد هاشم مدير المركز.
و اكد في كلمته الافتتاحية للبرنامج على اهمية الدور الذي تقوم به الهيئة العامة للاستعلامات من خلال مراكز النيل لدعم جهود التنمية الشاملة والعمل على تفعيل المشاركة الايجابية للشباب وايجاد قنوات اتصال فعالة تنمى وتعظم الاستفادة من الطاقات الشبابية خاصة في المرحلة الحالية.
واشاد هاشم بدور مؤسسة القادة في هذا المجال من خلال تعاونها مع هيئة الاستعلامات ومراكز النيل على مستوى الجمهورية لتأهيل الشباب من اجل التمكين .
ومن جانبها أكدت الدكتورة مايسة عشماوي رئيس مجلس أمناء مؤسسة القادة، على أهمية تطوير العقل والبشر من خلال التدريب والتأهيل مشيرة إلى أن ما تقوم به مؤسسة القادة من برامج تدريبية للشباب ما هى إلا نواة يمكن تعظيم الاستفادة منها وان يعمل كل شاب على ان يكون قائد في مجاله وفي موقعه اما الاستاذ محمد عطيه منسق المؤسسة بالفيوم .
و أشار الى اهمية تمكين الشباب في المرحلة الحالية والعمل على خلق قيادات شبابية واتاحة الفرصة للشباب لتولى المناصب القيادية.
وقال الدكتور احمد الشريف الامين العام لمؤسسة القادة أن هذا البرنامج ينفذ لأول مرة في محافظة الفيوم مشيرا إلى ان هذا البرنامج كان يتم تنفيذه مركزيا مما يعنى مشاركة عدد قليل من الشباب ممثل لكل محافظة.
واضاف أن تنفيذه بالفيوم وغيرها من المحافظات بغرض تعظيم الاستفادة وتوسيع دائرة وحلقة المؤهلين في مصر قائلا إننا نسعى لايجاد بنك من القيادات المؤهلة المدربة الواعية القادرة على اداء اى دور سواء كان تنفيذي او سياسى او ادارى.
مؤكدا على قدرة الشباب على تحمل المسئولية ولكن بشرط إتاحة الفرصة مشيدا بالتعاون مع نموذج ناجح للشباب وهى النائبة ياسمين أبوطالب عضو البرلمان التى طالبت بإتاحة الفرصة لشباب الفيوم .
واوضح الشريف أن هذا البرنامج يأتى في اطار تأهيل الضلع الثالث للمحليات وهو التنفيذى بجانب الضلعين الاخرين الناخب والمرشح.
وأشار إلى أن الهدف من هذه البرامج هو اعداد جيل من المؤهلين في المجال الاداري لدعم الحياه الإدارية والقضاء على الفساد الاداري.
كما اشار ايضا الى ان هذا البرنامج سينفذ على ثلاث مراحل اولى هذه المراحل هى الدورة الحالية على ان يتم في نهاية المرحلة الأخيرة تأهيل الشباب كقيادة إدارية وتتفيذية رفيعة لتولى اى منصب قيادى واستعرض الشريف البرنامج التدريبى لهذه المرحلة والتى تشمل جانب نظرى وجانب عملى من خلال تمثيل القضايا المختلفة وتطبيق البرنامج على هذه القضايا لوضع تصور الحلول من خلال مشروعات تخرج يقوم بها مجموعة المشاركين.
كما استعرض بالشرح والتوضيح بعض المفاهيم النظرية منها مفهوم القيادة وسمات القائد والفرق بين القائد والمدير مؤكدا على نظرية أن كل قائد يمكن أن يكون مدير وليس كل مدير قائد كما أكد أن أهم صفة في القائد هو الانصات الجيد والقدرة على تشكيل فريق عمل ناجح .
كما استعرض بعض المشكلات الإدارية في الجهاز الاداري وكيفية التغلب عليها .
يذكر أنه من المقرر أن تستمر هذه المرحلة من البرنامج التدريبى لاعداد القيادات الإدارية والتنفيذية الرفيعة على مدار ثلاثة أيام تختتم الخميس ٢ /٣ / ٢٠١٧.