القادة نيوز

رئيس شرطة برلين: التهديد الإرهابي سيستمر لسنوات

توقع رئيس شرطة برلين، كلاوس كانت، استمرار الخطر الذي يشكله الإرهابيون والمتشددون للأعوام العشرة المقبلة على الأقل، مشدداً على “ضرورة تأهب المدن الألمانية الكبيرة لهذا الأمر”.

وقال كانت، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، اليوم الجمعة، إنه “يتعين على المدن الألمانية الكبيرة على وجه الخصوص الاستعداد لهذه المشكلة، مضيفاً “كما يتعين علينا أن نهيئ أنفسنا لوضع خطورة مستمر لفترة أطول، وهذا يعني التأهب لهذه القضية على مدار الأعوام العشرة المقبلة بالتأكيد”.

وأوضح رئيس شرطة برلين، أن “من أسباب استمرار التهديد الإرهابي الهزيمة العسكرية لتنظيم داعش “الإرهابي” من ناحية وحث المتطرفين الخطيرين أمنياً للعودة إلى أوطانهم في أوروبا لتنفيذ هجمات إرهابية من ناحية أخرى”، مشدداً “ضرورة تأهب المدن الألمانية الكبيرة على وجه الخصوص لهذا الأمر”.

وتابع أنه “يتعين مواجهة هذا الخطر باستراتيجيات مختلفة”، وقائلاً:”ستُتخذ خلال العام الجديد إجراءات حماية جديدة ومختلفة للغاية”.

ولفت المسئول الأمني إلى أنه “شاهد خلال زيارة عمل في لندن تطبيقات مختلفة للحواجز العمودية للحيلولة دون وقوع هجمات دهس عبر سيارات أو شاحنات”، قائلاً: “يمكن تطبيق هذا هنا أيضا دون الإضرار بصورة المدينة من الناحية الجمالية أو الأجوائية”.

وأشار كانت، إلى أن “شرطة برلين تعلمت الدروس المستفادة من هجوم الدهس الإرهابي الذي وقع في إحدى أسواق عيد الميلاد بالعاصمة نهاية عام 2016″، موضحاً أنه “على الرغم من الحزن الكبير جراء الهجوم إلا أن أجواء إيجابية، من بينها دعم سياسي قوي لمزيد من الأمن في صورة حزمة من الإجراءات المكافحة للإرهاب تتضمن زيادة العتاد والأموال، كما أن قبول المجتمع لتواجد الشرطة والإجراءات الأمنية قد ارتفع”.