القادة نيوز

الرئاسة: السيسي يتوجه إلى إثيوبيا.. ويرأس مجلس السلم والأمن الإفريقي

يتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، غد السبت، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، للمشاركة في اجتماعات القمة العادية الـ30 للاتحاد الإفريقي، والتي ستعقد على مدار يومي 28، و29 يناير الجاري.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مشاركة الرئيس السيسي بالقمة الإفريقية تأتي في إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير العلاقات مع جميع الدول الإفريقية، والمشاركة بفعالية في جهود تعزيز آليات العمل الإفريقي المشترك لصالح الشعوب الإفريقية.

وأضاف راضي، في بيان صادر من رئاسة الجمهورية، اليوم الجمعة، أن القمة الإفريقية المقبلة ستُعقد تحت شعار “الانتصار في معركة مكافحة الفساد: نهج مستدام نحو تحول إفريقيا”، والذي يعد موضوع القمة الرئيسي، آخذا في الاعتبار ما تحتله مكافحة الفساد من أهمية لدى الكثير من الدول الإفريقية التي تسعى للتصدي لهذه الآفة من أجل تحقيق تطلعات شعوبها في العيش الكريم.

وذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن نشاط الرئيس خلال القمة الإفريقية يتضمن قيامه برئاسة اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي، في ضوء تولي مصر رئاسة المجلس لشهر يناير الجاري، ومن المنتظر أن تناقش قمة مجلس السلم والأمن الإفريقي تحت الرئاسة المصرية موضوع “المُقارَبة الشاملة لمُكافَحة التهديد العابر للحدود للإرهاب في إفريقيا”، بالنظر إلى ما يمثله الإرهاب من تهديد يتطلب تعزيز العمل الإفريقي المشترك لمواجهته بفعالية.

ويشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي في الجلسة المغلقة التي يبحث خلالها القادة الأفارقة أهم الموضوعات التي ستناقشها القمة، ومن بينها الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي، وجهود إنشاء منطقة التجارة الحرة الإفريقية، وغيرها من البنود المدرجة على جدول أعمال الدورة الـ30 للقمة الإفريقية.

ويتضمن برنامج الرئيس عقد عدد من اللقاءات الثنائية مع القادة الأفارقة، من أجل التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع دولهم، وكذا مناقشة أخر المستجدات على الساحة الإفريقية والإقليمية.