القادة نيوز

تيلرسون يبحث مع الرئيس السيسي ملفات الصراع في المنطقة

شكري مع نظيره الأمريكي

بدأ ريكس تيلرسون، وزير الخارجية الأمريكي زيارته للقاهرة ، اليوم الأحد، والتي يلتقي خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري.

وتتناول مباحثات تيلرسون في القاهرة العلاقات الثنائية بين البلدين وملفات الصراع في المنطقة خاصة القضية الفلسطينية وملفات الأزمات السورية والليبية ومكافحة الإرهاب، وفقا لمصادر دبلوماسية.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيثر نويرت قد أعلنت، أن مباحثات تيلرسون في القاهرة مع كبار المسئولين المصريين ستتناول الشراكة الأميركية المصرية وكيفية تعزيزها وتنسيق المواقف في القضايا الإقليمية الرئيسية.

وتأتي زيارة تيلرسون للقاهرة في أعقاب زيارة مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، والتي ركزت على العلاقات الثنائية وملف الصراع العربي الإسرائيلي ومستقبل عملية السلام في الشرق الأوسط بعد قرار الإدارة الأميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهو القرار الذي قوبلل بعاصفة رفض عربية وإسلامية وأممية.

ومن المنتظر أن تتناول مباحثات تيلرسون أيضا جهود مصر في مكافحة الإرهاب، خاصة بعد إدراج الخارجية الأميركية تنظيمي ” حسم ” و” لواء الثورة” المرتبطين بتنظيم الإخوان في مصر على قائمة التنظيمات الإرهابية وهو ما رحبت به مصر.

وكان ديفيد ساترفيلد، مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشرق الأوسط، وصل القاهرة السبت قادما من بيروت للإعداد لزيارة تيلرسون.

وتشمل جولة الوزير الأمريكي في المنطقة زيارات الأردن ولبنان والكويت وتركيا.