القادة نيوز

الولايات المتحدة: روسيا مسؤولة عن تسميم “الجاسوس” ويجب التحرك

مندوبة الولايات المتحدة نيكي هيلي

رجحت مندوبة الولايات المتحدة، نيكي هيلي في جلسة لمجلس الأمن مساء الأربعاء، أن روسيا مسؤولة عن تسميم الجاسوس الروسي السابق، سيرجي سكريبال، في بريطانيا.

كما شددت على أن تلك الجريمة الروسية تستدعي تحرك مجلس الأمن.

وقالت هيلي في جلسة لمجلس الأمن:” نشترك مع بريطانيا في تحميل روسيا مسؤولية استخدام الغاز السام”. وأضافت على روسيا أن تتعاون مع التحقيقات التي تجريها بريطانيا”.

كما أكدت أن الولايات المتحدة تساند بريطانيا، قائلة:” نحن إلى جانب المملكة المتحدة في أي ظروف”.

من جهته، أعلن مندوب بريطانيا في جلسة لمجلس الأمن مساء الأربعاء لبحث تسميم العميل الروسي المزدوج في بريطانيا، أن روسيا لديها تاريخ معروف في انتهاك القانون الدولي، وأضاف أنها لم تمتثل لمعاهدة حظر الأسلحة الكيماوية.

إلى ذلك، شدد المندوب البريطاني أن بلاده لم تحصل على أي رد روسي حول وصول المادة السامة لبريطانيا.

وقال:” وافقنا على مساعدة منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في التحقيقات”، مضيفاً أن الغاز السام الذي وجدت آثاره على القتيل
لا يمكن تطويره إلا في معامل خاصة.

في حين أعرب المندوب الفرنسي عن ثقة بلاده في التحقيقات البريطانية للوصول إلى حيثيات استخدام الكيماوي. وقال في كلمة مقتضبة ألقاها أمام مجلس الأمن:” علينا بذل كل الجهود لمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل”.

أما مندوب الكويت فأعلن أن بلاده تدين أي استخدام أو حيازة أو نقل للأسلحة الكيماوية.

يذكر أن رئيسة الحكومة البريطانية، تيريزا ماي كانت أعلنت في وقت سابق الأربعاء أن بلادها ستطرد 23 دبلوماسياً روسياً حول قضية تسميم الجاسوس السابق، وهو ما نفته موسكو مراراً. وقالت ماي أمام مجلس العموم البريطاني، إن الدبلوماسيين الروس أمامهم مهلة أسبوع لمغادرة البلاد، مشيرة إلى أنها “أكبر عملية طرد لدبلوماسيين منذ 30 عاماً”.

وواصلت ماي تهديداتها ضد موسكو، قائلة: “سنلغي اجتماع وزير الخارجية الروسي (سيرجي لافروف) في بريطانيا، ولن يذهب أي من أفراد العائلة المالكة أو الوزراء إلى كأس العالم في روسيا”، أي أن مقاطعة كأس العالم ستكون حكومية وملكية.

كما أكدت رئيسة الحكومة البريطانية أن لندن ستجمد الأصول الروسية في بلادها.