القادة نيوز

إدارة ترامب تفرض عقوبات جديدة على روسيا.. وموسكو تجهز إجراءات انتقامية

البيت الأبيض في واشنطن

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الخميس، فرض عقوبات ضد شخصيات روسية متهمة بمحاولة التأثير على نتيجة انتخابات الرئاسة عام 2016، والضلوع في هجمات معلوماتية أخرى، فيما قالت موسكو إنها تجهز “إجراءات انتقامية” ردا على العقوبات.

وقال مسؤولون بارزون إن العقوبات تستهدف 19 فردا و5 كيانات، وفق ما ذكرت وكالةالصحافة الفرنسية.

وأوضح وزير الخزانة الأمريكي، ستيف منوتشين، أن “الإدارة تواجه وتتصدى لأنشطة معلوماتية روسية مؤذية، بما يشمل محاولتها التدخل في الانتخابات الأمريكية وعمليات قرصنة معلوماتية مدمرة”.

وتشمل العقوبات أول استخدام لصلاحيات جديدة مررها الكونجرس العام الماضي لمعاقبة موسكو على التدخل في الانتخابات.

ومن بين المستهدفين بالعقوبات مسؤولون يعملون لصالح جهاز الاستخبارات العسكرية الروسي “جي آر يو”.

وقالت وزارة المالية الأمريكية إن “جي آر يو” والجيش الروسي تدخلا في الانتخابات الأمريكية، و”مسؤولان بشكل مباشر” عن هجوم إلكتروني طال شركات بأرجاء أوروبا في يونيو 2017.

ومن الذين فرضت عليهم العقوبات 13 شخصا وكيانا كان المحقق الخاص روبرت مولر قد وجه اتهامات إليهم، من بينهم يفجيني بريجوجين الذي يطلق عليه “طباخ” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحسب وكالة أسوشييتد برس.

كما استهدفت إدارة ترامب هيئة أبحاث الإنترنت الروسية التي قال مولر إنها دبرت قدرا كبيرا من التدخل الإلكتروني في انتخابات الرئاسة.

من جانبه، رد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، على القرارات الأمريكية، بالقول إن موسكو “تجهز إجراءات انتقامية للرد على العقوبات”.