القادة نيوز

المعارضة التركية تسعى لتشكيل جبهة موحدة ضد أردوغان

من اليمين- كيليتشدار أوغلو ويلديريم وأردوغان

سلطت تقارير إعلامية الضوء على اجتماعات تجريها المعارضة التركية استعدادًا للانتخابات البرلمانية والرئاسية المبكرة التي تقرر إجراؤها يوم 24 يونيو المقبل.

إذ يسعى أركان المعارضة التركية إلى تخطي انقساماتهم وتشكيل جبهة موحدة في وجه الرئيس رجب طيب أردوغان على أمل الإطاحة به، بعد أن فاجأهم بالدعوة إلى انتخابات مبكرة.

وبرز اسم الرئيس التركي السابق عبدالله جول بقوة في الساحة، بعد عقده عدة اجتماعات مع وزير الخارجية السابق أحمد داوود أوغلو، ورئيس حزب “سعادة” التركي تمل كرم الله أوغلو.

إلا أن بعد اجتماع أمس بين زعيم المعارضة التركية كمال كيليتشدار أوغلو وزعيمة حزب “الخير” ميرال أكشينار، أكد كيليتشدار أوغلو على دعم أكشينار في الانتخابات الرئاسة، قائلا إنهم يجب أن يحافظوا على هذا التوافق الديموقراطي بينهما.

يأتي هذا غداة قيام حزب الشعب الجمهوري، بدعم الحزب “الخير” بـ15 نائب ليمكنه من خوض الانتخابات المقبلة.

إلى ذلك قالت صحيفة “القرار” في إطار تناولها للتكهنات المتعلقة بالمرشح الأبرز الذي قد تدفع به المعارضة كرئيس، إنه في حال تعثر التوافق على الدفع بجول لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة كمرشح مشترك للمعارضة، فسيكون هناك خيار آخر يتمثل في الدفع بميرال أكشينار، زعيمة حزب “الخير”.

ورغم أن جول لم يعلن موقفه بعد من هذه المسألة، نفى مسؤولون في حزب الشعب الجمهوري بشدة رغبتهم بدعمه، فيما أكدت أكشينار أنها ستبقي على ترشحها للانتخابات الرئاسية مهما كان الوضع.

وكان أردوغان قال الثلاثاء، إنه يجري العمل على سيناريو غريب، وتشكيل تحالف بهدف واحد هو الوقوف بوجهي عبر مفاوضات غير واضحة “.

وتحالف حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان تمهيدًا لهذه الانتخابات مع حزب الحركة القومية اليميني.