القادة نيوز

وكالة تمويل الصادرات البريطانية تؤكد اهتمامهم بالاستثمار في قطاع النقل

أكد الرئيس التنفيذي لوكالة تمويل الصادرات في بريطانيا لويس تايلور اهتمام عدد كبير من الشركات البريطانية بالاستثمار في قطاع النقل بمصر، واستعداد بلاده لنقل الخبرات الإنجليزية في مجالات النقل المختلفة إليها.
جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده وزير النقل هشام عرفات، اليوم السبت، مع “لويس تايلور والذى بحث سبل دعم التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة في حضور جون كاسون, سفير بريطانيا في القاهرة، وقيادات وزارة النقل.
وأكد عرفات خلال اللقاء، وفقا لبيان الوزارة، أن قطاع النقل في مصر يشهد تطورا كبيرا في القطاعات كافة وذلك سواء على مستوى البنية التحتية وكذلك في النواحي التشريعية  حيث تم تعديل القانون الخاص بالسكك الحديدية بما يسمح بإدخال القطاع الخاص فى تشغيل وإنشاء وإدارة خطوط نقل البضائع والركاب معا بما سينعكس على تحسين مستوى الخدمة، وكذلك تعديل قانون الهيئة القومية للأنفاق والذي بمقتضاه يتم السماح  لها بإنشاء شركات مساهمة تختص بإدارة وتشغيل وصيانة مشروعات خطوط مترو الأنفاق ووسائل النقل السككي بالجر الكهربائي.
ونوه بأن المناخ الاستثماري في مصر واعد وهناك عدد من المشروعات الاستثمارية في مجال السكك الحديدية مثل خط العين السخنة / مرسى علم، كما أنه من المخطط ازدواج خط المناشي والاستفادة منه في نقل البضائع إلى جانب نقل الركاب وربطه بالميناء الجاف في 6 أكتوبر بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية المختلفة في الموانىء البحرية مثل ميناءي دمياط والأسكندرية.
وأشار عرفات إلى إنه يولي اهتماما لتطوير منظومة النقل النهري لتعظيم نقل البضائع عبر نهر النيل بما يسهم في توفير الوقود وتقليل الازدحام على الطرق البرية التي تتكلف مبالغ باهظة لصيانتها نتيجة المرور الكثيف لسيارات نقل البضائع الثقيلة علاوة على الأثر البيئي الجيد الذى ينجم عن تقليل حجم الملوثات على الطرق.