القادة نيوز

وزير الرى يتفقد مشروع قناطر أسيوط الجديدة

يزور الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، يرافقه اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، اليوم الأحد، محافظة أسيوط للوقوف على آخر الاستعدادات لمشروع قناطر أسيوط الجديدة.

وأعلنت “الرى” أنه من المقرر أن يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، المشروع، الذى تجاوز قيمته 6.5 مليار جنيه، الأربعاء بعد المقبل.

جدير بالذكر أن القناطر الجديدة تخدم زمام مليون و650 ألف فدان بـ5 محافظات، هى “أسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم والجيزة”، أى بما يعادل نحو 20% من المساحة المنزرعة بمحافظات الجمهورية.

يتكون المشروع من مفيض لإمرار التصرفات المائية اللازمة بعدد 5 فتحات عرض الواحدة 17 مترا وهويسين ملتحيين من الدرجة الأولى، لإمرار الملاحة النهرية، بعرض 17 مترا، وطول 156 مترا، بغاطس ملاحى لا يقل عن 3 أمتار، يسمح بمرور كل الوحدات الملاحية طوال العام، ضمن خطة الدولة لتطوير الملاحة النهرية من أسوان حتى البحر المتوسط، وعلى الصعيد الإقليمى من بحيرة فيكتوريا، حتى البحر المتوسط.

كما يشتمل المشروع على إنشاء محطة لتوليد طاقة كهرومائية نظيفة (صديقة للبيئة)، من خلال 4 تربينات بإجمالى طاقة منتجة 32 ميجاوات، توفر نحو 15 مليون دولار سنوياً حال إنتاج نفس الكمية من الطاقة، باستخدام الوقود الأحفورى، بالإضافة إلى كوبرى علوى، يربط ضفتى النيل الشرقى والغربى، ويضفى سيولة مرورية لمدينة أسيوط.