القادة نيوز

إستشارى يضع روشتة نصائح لمرضى السرطان لتخفيف ألامهم

أكد الدكتور رامى حلمى أستشارى الجراحة العامة وجراحة والأورام أن مريض السرطان يجب أن يعيش حياة طبيعية هادئة برغم ألامه وأوجاعه وذلك من خلال إتباع النصائح العامة التى يجب ان يسير عليها مثل الاهتمام بالتغذية وتناول الطعام الصحيّ والاهتمام بعددمناسب من الوجباتِ الغذائية المتوازنة كما يمكن تناول الطعام ببطء وليس بشكلٍ سريع.
وقال الدكتور رامى حلمى أن مريض السرطان يجب التعامل مع تغذيته بحذر وإهتمام كما يجب تناول وجبة الإفطار لأنها تعد ركيزة أساسية وخطوة مهمة لتقدم صحة المريض كما يجب عدم الإكثار من تناولِ اللحوم الحمراء وتجنب الأطعمة المالحة والأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية أو تحتوي على نسبة من السكريات.
وأضاف حلمى أن فقدان الشهية وعدم الرغبة فى تناول الطعام من أشهر الآثار الجانبية للعلاج الكيماوى ويمكن التغلب على هذه المشكلة بتقسيم الوجبات الرئيسية إلى 6 وجبات صغيرة يمكن تناولها على مدار اليوم وبالتالى يمكن التمتع بوزن صحى كما يمكن الحصول على مكملات البروتين بعد استشارة الطبيب.
واشار الدكتور رامى حلمى إستشارى الجراحة العامة والأورام أنه في حال تعرض مريض السرطان للإسهال يفضل تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والسعرات الحرارية وقليل الألياف مثل الأرز والمكرونة وعصير التفاح وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الفلفل الحار وتجنب المشروبات الغازية.