القادة نيوز

دراسة: الفيسبوك أخطر من السجائر والمخدرات

 

كشفت دراسة علمية أن فيس بوك وتويتر تطبيقات خطيرة جدا لأنها تعرض تنبيهات تظهر تلقائيا على شاشة الهاتف، مما يساعد على إدمانها والإفراط في استخدام هذه التطبيقات.

وحذر تقرير صادر من الجمعية الملكية للصحة العامة، من أن وسائل التواصل الاجتماعي أكثر إدمانا من السجائر والكحول، ولها تأثير كبير وخطير على الصحة العقلية.

وتشعر المنظمة بقلق متزايد لأن وسائل الإعلام الاجتماعية، تساعد في زيادة معدلات القلق والاكتئاب، حيث لاقت رواجا شديدا بين المراهقين والشباب.

وقامت الدراسة باختيار اكثر من الف شاب وفتاة والذي تتراوح أعمارهم بين 14 وحتى 24 عاما، حيث أنهم صنفوا موقع انستغرام على انه اكثر مواقع التواصل الاجتماعي ضررا.

وصنف موقع سناب شات على أنه أسوأ خامس موقع تواصل اجتماعي، وكان فيس بوك في المرتبة الثالثة، ويليه تويتر، وجاء اليوتيوب في المرتبة الأخير، حيث أفادت الدراسة أنه أقل ضررا.

وقال شيرلي كرامر الرئيس التنفيذي للجمعية الملكية للصحة العامة، إن وسائل التواصل الاجتماعي هي أكثر إدمانا من السجائر والكحول، حيث اصبحت اشياء راسخة في حياة الشباب، مما جعل لم يعد بالإمكان تجاهل هذا الخطر، وذلك فيما يتعلق بتدهور الحالة العقلية للشباب.

واضاف كرامر أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت تؤثر على عدد ساعات النوم، والعلاقات الأسرية، والواجبات المنزلية، وتسببت في البعد عن الاصدقاء.