الأحد , يوليو 5 2020
أخبار عاجلة

«الأرصاد»: اليوم شديد الحرارة.. وانكسار الموجة غداً

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن استمرار الموجة شديدة الحرارة التى تتعرض لها البلاد، اليوم الجمعة، على أن تبدأ فى الانكسار خلال الساعات المقبلة، فى الوقت الذى تسببت فيه درجات الحرارة المرتفعة فى اندلاع عدد من الحرائق أمس، إحداها فى مصنع للبلاستيك بمدينة السادات، فى محافظة المنوفية، أسفر عن مصرع 3 عمال، بالإضافة إلى إصابة 5 فى حريق هائل بمنطقة السوق التجارى القديم فى مدينة شرم الشيخ، فيما أعلنت مديريات الصحة بكافة المحافظات حالة الطوارئ.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد أن يسود اليوم طقس معتدل على السواحل الشمالية الغربية، مائل للحرارة على السواحل الشمالية الشرقية، شديد الحرارة على القاهرة وباقى الأنحاء نهاراً، معتدل ليلاً، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالاً، وتكون الرياح أغلبها جنوبية غربية معتدلة، تنشط على شمال البلاد وسيناء، تكون مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق، كما أعلنت هيئة الأرصاد أن طقس السبت سيشهد انخفاضاً ملحوظاً فى درجات الحرارة، ليسود طقس لطيف على السواحل الشمالية، حار على الوجه البحرى والقاهرة، شديد الحرارة على باقى الأنحاء نهاراً، لطيف ليلاً.

مصرع 3 عمال فى انفجار داخل مصنع بلاستيك بالسادات.. وإصابة 5 فى حريق بأحد فنادق السوق القديم بشرم الشيخ واحتراق محتويات منزل بأسيوط دون إصابات.. وطوارئ بالمستشفيات.. وتحذيرات من أشعة الشمس المباشرة

ففى محافظة المنوفية، تلقى مدير الأمن، اللواء سمير أبوزامل، إخطاراً من مدير إدارة البحث الجنائى، اللواء سيد سلطان، يفيد بسماع دوى انفجار هائل، أعقبه اندلاع حريق فى أحد المصانع بالمنطقة الصناعية فى مدينة السادات. وبانتقال قوات الحماية المدنية، ومباحث مركز شرطة السادات، تبين حدوث انفجار بإحدى الكسارات داخل المصنع، مما أسفر عن مصرع 3 عمال. وتم تحرير المحضر اللازم للعرض على النيابة العامة، التى أمرت بانتداب فريق من المعمل الجنائى لبيان أسباب الحريق.

وشهدت مدينة شرم الشيخ اندلاع حريق هائل فى أحد الفنادق بمنطقة السوق التجارى القديم، فى الجهة المقابلة لمسجد «الصحابة»، بسبب ارتفاع درجة الحرارة، أسفر عن إصابة 5 أشخاص بالاختناق، تم نقلهم إلى مستشفى شرم الشيخ الدولى، حيث تلقى مدير أمن جنوب سيناء اللواء أحمد أبوعقيل إخطاراً يفيد باندلاع حريق فى فندق «سيندا»، المملوك لرجل الأعمال مجدى بيومى، وتم على الفور الدفع بنحو 10 سيارات من قوات الحماية المدنية، تمكنت من السيطرة على الحريق وإخماد النيران، وانتقل فريق من النيابة العامة إلى موقع الحريق للمعاينة والتحقيق.

وأكد مصدر بمركز العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام محافظة جنوب سيناء أن الحريق أسفر عن خسائر مادية كبيرة، حيث إن الفندق من الطراز القديم ومعظمه من الأخشاب، مما أدى إلى التهام النار لهذه الأخشاب، ويجرى حصر الخسائر، فيما قال شهود عيان لـ«الوطن» إن النيران امتدت إلى عدد من المحلات التجارية بالمنطقة، وأضافوا أن الخسائر تُقدر بملايين الجنيهات.

وأعلنت محافظة جنوب سيناء حالة الطوارئ القصوى تزامناً مع الموجة شديدة الحرارة، وقال المحافظ اللواء خالد فودة إنه تم رفع الاستعدادات بالمستشفيات وإدارات المرور، واتخاذ عدة إجراءات لتفادى الموجة الحارة، خاصة فى مدينة شرم الشيخ التى سجلت درجات الحرارة فيها ارتفاعاً كبيراً، وصل إلى 49 درجة، وقرر المحافظ تعديل مواعيد العمل الرسمية لعمال النظافة بجميع المدن، وتأجيل جميع امتحانات الدبلومات الفنية والصف الأول الثانوى، على أن يتم استئنافها الأسبوع المقبل فى موعدها، طبقاً لتعليمات وزارة التربية والتعليم، وأكد أن جميع الموانئ والمطارات تعمل بصورة طبيعية.

وأعلنت مديرية الصحة بجنوب سيناء رفع حالة الاستعداد فى جميع المستشفيات والمراكز الطبية والوحدات الصحية إلى الدرجة القصوى، لاستقبال أى حالات طارئة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، وقال وكيل الوزارة الدكتور خالد أبوهاشم إنه يجرى التنسيق مع المستشفيات والإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة وهيئة الإسعاف والقطاع الوقائى، لاستقبال أى بلاغات لحالات مصابة بالإجهاد الحرارى والتعامل الفورى معها، والتأكد من جاهزية جميع المستشفيات لاستقبال حالات الطوارئ، وناشد المواطنين تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، والوجود فى أماكن جيدة التهوية، وارتداء ملابس قطنية فضفاضة، وفى حالة الشعور بدوار أو فقدان للوعى يجب التوجه إلى أقرب مستشفى فوراً.

كما تمكنت قوات الحماية المدنية بمحافظة أسيوط من السيطرة على حريق اندلع فى أحد المنازل بنطاق حى غرب أسيوط، وفور تلقى مدير أمن أسيوط اللواء جمال شكر إخطاراً بالواقعة، انتقلت قوات الدفاع المدنى إلى موقع الحريق فى شارع «جسر التراب»، وتمكنت من إخماد النيران، وبالمعاينة تبين أن النيران اشتعلت داخل إحدى الشقق فى الطابق الخامس من المنزل، وبسؤال صاحبه رجّح أن يكون الحريق بسبب ماس كهربائى نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وأسفر الحريق عن إتلاف محتويات إحدى الغرف والمطبخ بالشقة، دون خسائر فى الأرواح، وتم تحرير المحضر اللازم للعرض على النيابة العامة.

وفى الإسكندرية، أكد وكيل وزارة الصحة الدكتور علاء عثمان أنه يجرى التنسيق بين إدارة الطوارئ بالمديرية ومرفق الإسعاف ومستشفيات المحافظة، لاستقبال حالات الإجهاد الحرارى وضربات الشمس والتعامل الفورى معها، وقال إن أقسام الطوارئ بجميع المستشفيات مستعدة لاستقبال الحالات، خاصة أثناء فترة الظهيرة، مشيراً إلى أن الأطباء والتمريض العاملين بتلك الأقسام مدربون على التعامل مع هذه الحالات، علاوة على أنه تم إلزام جميع المستشفيات ببروتوكول العلاج الموحد، كما رفعت جامعة الإسكندرية درجة الاستعداد فى مستشفى الطلبة والوحدات العلاجية التابعة له، لاستقبال أى حالات إجهاد محتملة، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة فى خيام الامتحانات بساحات الجامعة. وفى القليوبية، وجّه المحافظ الدكتور علاء عبدالحليم برفع حالة الاستعداد فى المستشفيات والمراكز الطبية تحسباً لأى إصابات بسبب الموجة شديدة الحرارة.

وفى الوادى الجديد، أعلنت مديرية الصحة، ممثلة فى قطاع الطب الوقائى، عن إعداد خطة وقائية للتعامل مع حالات الإجهاد الحرارى، والإصابات بضربات الشمس. وقالت وكيل الوزارة، الدكتورة سيدة مشرف، إن المديرية اتخذت كافة الإجراءات للتأكد من جاهزية المستشفيات لاستقبال أى حالات طارئة والتعامل معها على الفور، كما قرر رئيس جامعة الوادى الجديد الدكتور عاطف أبوالوفا إعفاء أعضاء الجهاز الإدارى بجميع الكليات من التوقيع أمس، وتأجيل الامتحانات التى كانت مقررة الخميس، بسبب الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة، حرصاً على سلامة الطلاب والعاملين بالجامعة.

عن احمد ناصر

شاهد أيضاً

وفاة نجل الشهيد سالم أبو لافي

وفاة نجل الشهيد سالم أبو لافي رفيق الشهيد العقيد أحمد منسي إثر حادث أليم. أعلنت …