وزير البترول : الصحراء الغربية تنتج 60% من إنتاج مصر من الزيت الخام

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إن إجمالي إنتاج منطقة الصحراء الغربية حاليا يمثل حوالي 60% من إنتاج مصر من الزيت الخام.
وأكد الملا – في بيان اليوم الأربعاء عقب ترؤسه لاجتماع الجمعية العامة لشركة “عجيبة للبترول” لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2019 / 2020 – أن الاكتشافات التي تحققت مؤخرا بالصحراء الغربية تؤكد أن هذه المنطقة لا زالت لم تبح بعد بكل أسرارها ويحفز ذلك الشركات الأجنبية على تكثيف أنشطتها للبحث والاستكشاف بالطبقات العميقة بالأحواض الترسيبية التي تتمتع باحتمالات هيدروكربونية واعدة.
وأشار الوزير إلى أن الفترة القادمة ستشهد نموا كبيرا نتيجة سرعة وضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج باستخدام البنية الأساسية المتاحة بالمنطقة من شبكات خطوط أنابيب ومصانع معالجة فضلا عن انخفاض تكلفة الإنتاج وارتفاع جودة الزيت الخام الذي يضاهى أجود أنواع الزيت الخام على المستوى العالمي.
من جانبه قال المهندس عصام القفاص رئيس شركة “عجيبة للبترول” إن الشركة تخطط لإنتاج حوالي 46 ألف برميل زيت خام يوميا وحوالي 19 مليون قدم مكعب غاز يوميا خلال العام المالي القادم والذي سيشهد نشاطا موسعا بحفر 55 بئرا وإجراء 250 عملية لصيانة الآبار.
وأكد أنه يتم العمل على استكمال تنفيذ خطة زيادة الإنتاج  والتي حققت نتائج إيجابية خلال العام المالي الحالي حيث رفعت إنتاج حقل أشرفي إلى 3500 برميل زيت يوميا وذلك بعد الانتهاء من صيانة 3 آبار بالحقل ومن المخطط إجراء الصيانة لـ4 آبار أخرى بالحقل.
وفيما يخص حقل “مليحة” قال القفاص إن الشركة نجحت في بدء الإنتاج من بئر “فلك 21” بمعدل إنتاج يومي 250 برميل زيت خام بالإضافة إلى إنتاج ما يقرب من 1000 برميل يوميا من بئر “ياسمين 3” فضلا عن رفع إنتاج حقل فرس إلى ما يزيد عن 3000 برميل يوميا من 5 آبار.
وأضاف أن خطة العمل تتضمن وقفات توعية بأهمية السلامة والصحة المهنية وزيادة أعداد المشرفين في هذا المجال بالإضافة إلى إجراء عمليات تقييم لأجهزة الحفر وصيانة الآبار فضلا عن تدريب العاملين لضمان سلامة العمليات.
Next Post

Welcome Back!

Login to your account below

Create New Account!

Fill the forms below to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?