الثلاثاء , أغسطس 4 2020
أخبار عاجلة

دار الأوبرا تحيي اليوم ذكرى رحيل فريد الأطرش

تحيى دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر، اليوم الأحد الذكرى الـ45 لرحيل ملك العود الموسيقار فريد الأطرش، خلال حفل فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشى على المسرح الكبير بدار الأوبرا.

يتضمن البرنامج نخبة مختارة من إبداعات الراحل منها: «دايما معاك، ما قال لى وقلت له، يا حبايبى يا غاليين، أنا واللى بحبه، زمان يا حب، تصبح على خير، بقى عايز تنسانى، يا زهرة فى خيالى، إياك من حبى، لا وعينيك، يا حلاوتك يا جمالك، ليالى الأنس، لحن الخلود وموسيقى الربيع – منحرمش العمر منك»، أداء حسام حسنى، عصام محود، أجفان، محمود عبد الحميد، نهاد فتحى، وليد حيدر وعازف الناى محمود كمال.

ويعد فريد الأطرش أحد أهم المطربين والملحنين في العالم ولقب بملك العود، وينتمي إلى آل الأطرش إحدى العائلات العريقة في جبل الدروز جنوب سوريا، التى كان لها دور مهم في التصدي للاستعمار الفرنسي لسوريا، وبدأ مشواره الفنى بعد أن انتقل للقاهرة مع والدته الأميرة عالية بنت المنذر وأشقائه فؤاد وأسمهان.

وقام ببطولة 31 فيلماً سينمائياً وتغنى بكلمات عمالقة الشعراء منهم أحمد خميس، أحمد رامي، أحمد شفيق كامل، الأخطل الصغير، إسماعيل الحبروك، بديع خيري، بيرم التونسي، صالح جودت، فتحي قورة، كامل الشناوي، مأمون الشناوي، ومرسي جميل عزيز، كما لحن لعدد من الفنانين والفنانات العرب، منهم «أسمهان، شادية، فايزة أحمد، صباح، مها صبري، وديع الصافي، نور الهدى، ومحرم فؤاد».

توفي فريد الأطرش فى 26 ديسمبر عام 1974 عن عمر يناهز 64 عاماً تاركاً الحاناً خالدة ما زالت تثري الساحة الفنية فى مصر والوطن العربى.

عن ايمان خضر

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء يتابع مستجدات مبادرة تحفيز الاستهلاك وتشجيع المنتج المحلى

نقلا عن رئاسة مجلس الوزراء مدبولى يوجه بسرعة العمل على الانتهاء من كافة التفاصيل النهائية …