منوعات

صفاء فوزي تكتب ….كيف أحقق طموحاتي؟

 

◼الطموح
يعرف الطموح على أنه امتلاك الحافز من أجل بلوغ القوة من خلال بذل مجهود كبير لتحقيق ما يريده الفرد ؛ حيث يسعى الأشخاص الطموحين إلى امتلاك القوة لأنفسهم وللآخرين بغض النظر عن نوع القوة سواء كانت مادية ، أم نفسية ، أم عاطفية ، أم اجتماعية ، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الكثير من الأشخاص يجهلون الخطوات الصحيحة التي توصلهم لطموحاتهم ، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.

كيف أحقق طموحاتي؟

1⃣ تعزيز الثقة بالنفس

التفكير والتحدث مع الذات بطريقة إيجابية وصحيحة كأن تقول لنفسك : “أنا واثق من نفسي”، ولكن يتوجب عليك أن تقولها بطريقة محسوسة حتى يكون للمخ مرجعية وخلفية لتثبيت الفكرة ، لأنّ الثقة تبدأ بالظهور عن طريق الرابط الذهني والنفسي ، ويكون الرابط عن طريق إعطاء الثقة للنفس من خلال أخذ نفس عميق يساوي العد إلى أربع ، ثمّ إخراج زفير يساوي العد بأربعة، وبقبضة اليد أكّد لنفسك بصوت قوي ” أنا واثق من نفسي”.

2⃣ الطاقة
التركيز على الأمر الذي يشعرك بطاقة ذهنية أو حركية ، ووضع الجسم وتعبيرات الوجه بأن تفكر هي الأخرى في طموحك المراد تحقيقه ، يسهم في خلق طاقة داخلية إيجابية تدفع الشخص باتجاه طموحاته.

3⃣ تنمية المهارات
قراءة الكتب المفيدة حول تنمية المهارات ، أو سماع شريط لتنمية المهارات أثناء القيادة مثلاً لو كان ذلك لمدة قصيرة حوالي 10 دقائق أو أكثر ، أو حضور أمسية أو ندوة ثقافية ، بالإضافة إلى الخروج خارج محيط العمل أو الدراسة لتعلم الخبرات في المجالات المختلفة.

4⃣ الفعل
العمل هو المؤشر الذي يؤدي إلى نجاح الأهداف السابقة ، لذلك لا بدّ من تنفيذ الخبرات والمعلومات السابقة ، وتفريغها بشكل عملي ، فالفعل هو من يفرق بين النجاح والفشل ، وكذلك بين السعادة والتعاسة ، لأنّ الكلام دون فعل هو استنفاذ للحماس والطاقة دون جدوى وفائدة ، حيث يتوجب عليك أن تضع مهارتك في الفعل ، فلا تيأس وتقول : ” أنا لا أجد عملاً”، ولكن يتوجب عليك أن تبحث عن العمل ، وأن تتذكر قول الله عزّ وجل: (إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا) [الكهف: 30].

5⃣ التفاؤل
بعد تحقيق الخطوات السابقة بنجاح ، عادةً ما ننتظر النتيجة ؛ وهذا ما يسمى بقانون التوقع عن طريق الأحاسيس التي تنجذب إليك من نفس النوع الذي نتوقعه ، لذلك يتوجب علينا أن نتوقع النجاح حتى نجده في نهاية المطاف.

6⃣ الالتزام
الالتزام بالطموحات التي نريد تحقيقها من خلال الإصرار عليها، والتصميم على بلوغها مهما كانت العقبات والصعاب ، فإذا فشلنا في المرة الأولى ، نحاول مجددا ً، ونستمر في المحاولة حتى ننجح.

7⃣ المرونة
تعتبر المرونة من نقاط القوة ؛ لأنّ الشخص الذي يتمتع بهذه الصفة يستطيع التحكم في أعصابه بشكل جيد ، وبالتالي فهو يحقق طموحاته وأهدافه بشكل أسهل وأسرع ، حيث إنّه من الصعب تحقيق الطموحات دون المرونة المطلوبة في الأسلوب والطريقة المتبعة ، فإذا عجز الشخص عن تحقيق هدفه بطريقة معينة يتوجب عليه تغيرها.

8⃣ الصبر
بعد أن يتبع الشخص الخطوات السابقة ، عليه أن يأخذ بالأسباب ، ثمّ يتحلى بالصبر لحين الوصول إلى النتائج ، ولا بدّ من الإشارة إلى أن الشخص بعد نجاحه يتوجب عليه أن يستمر في المحافظة على النجاح.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق