أخباراقتصاد

البترول: 14 كشفاً جديداً خلال الربع الأول من العام المالي 2019 – 2020

ذكرت وزارة البترول والثروة المعدنية أنه تم خلال الربع الأول من العام المالي 2019 – 2020 تحقيق 14 اكتشافاً جديداً (4 غاز – 10 زيت خام) بالصحراء الغربية والصحراء الشرقية وخليج السويس ودلتا النيل والبحر المتوسط، كما ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي المباع بمقدار 6% عن الفترة المماثلة من العام السابق ليصل إلى حوالي 13 مليون طن، كما بلغ إجمالي إنتاج الزيت الخام والمتكثفات والبوتاجاز حوالي 8 ملايين طن.

وأوضح التقرير – الذي تلقاه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عن أهم نتائج الأعمال التي تم تحقيقها في أنشطة تنمية وإنتاج الثروات البترولية والغازية خلال الفترة (يوليو – سبتمبر) من العام المالي الحالي 2019 – 2020 – أن برامج عمل وخطط الوزارة وتنفيذ مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول أدت إلى الإسراع في تنفيذ المشروعات الجديدة في مختلف أنشطة صناعة البترول والغاز لتساهم إيجابياً في دعم وزيادة إنتاج واحتياطي مصر من البترول والغاز.

وأرجع التقرير الزيادة في إنتاج الغاز الطبيعي إلى دخول عدد من مشروعات تنمية حقول الغاز على الإنتاج، منها تنمية حقل ظهر بالبحر المتوسط ومنطقة جنوب غرب بلطيم وحقول شمال الإسكندرية وحقول منطقة دسوق المرحلة (ب).

وأشار إلى أنه تم توقيع 3 اتفاقيات بترولية جديدة تشمل اتفاقيتين لهيئة البترول في مناطق (جنوب شرق أبو سنان – جنوب شرق رأس قطارة) بمنطقة الصحراء الغربية بحد أدنى للاستثمارات حوالي 4 ملايين دولار وحفر 4 آبار واتفاقية للشركة العامة للبترول في منطقة (خير) بالصحراء الشرقية، كما تم توقيع 6 عقود تنمية بمناطق جنوب دسوق وشرق البحرية وخالدة وغرب كنايس وشمال الصالحية بمنح توقيع حوالي مليوني دولار.

وجاري اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار 25 اتفاقية التزام بترولية بإجمالي منح توقيع غير مستردة أكثر من 281 مليون دولار، وبحد أدنى للاستثمارات حوالي 2.43 مليار دولار، وحفر 150 بئرا.

ولفت التقرير إلى أنه تم الوصول بمعدلات الإنتاج من حقل ظهر إلى حوالي 2.7 مليار قدم مكعب يوميا في شهر أغسطس 2019، وذلك من خلال إنشاء وتشغيل 3 وحدات تسهيلات إنتاج ومعالجة برية، وجاري تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة حيث من المخطط أن ترتفع معدلات الإنتاج لتصل إلى 3 مليارات قدم مكعب يومياً.

وبين أن مشروع تنمية منطقة جنوب غرب بلطيم بالبحر المتوسط يهدف إلى إنشاء التسهيلات اللازمة لاستيعاب طاقة المشروع البالغة حوالي 500 مليون قدم مكعب غاز يوميا من خلال حفر 6 آبار بمنطقة جنوب غرب بلطيم، كما تم الانتهاء من تنفيذ جميع الأعمال الخاصة بالمشروع في شهر أغسطس الماضي، وتم بدء الإنتاج في سبتمبر الماضي، حيث تم وضع البئر الأول (بلطيم جنوب غرب – 1) بمعدلات إنتاج أولية حوالي 70 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

وأوضح التقرير أنه تم بدء الإنتاج مشروع تنمية حقول شمال سيناء (المرحلة الثانية) بالبحر المتوسط من خلال وضع البئر الأول على الإنتاج في يوليو الماضي، بمعدلات إنتاج أولية حوالي 25 مليون قدم مكعب يومياً والبئر الثاني في أغسطس الماضي بمعدلات إنتاج أولية حوالي 20 مليون قدم مكعب يومياً ومن المخطط ربط باقي الآبار تباعاً.

ونوه التقرير إلى أن مشروع تنمية حقول منطقة دسوق المرحلة (ب) يهدف إلى إنتاج حوالي 80 مليون قدم مكعب غاز يوميا من خلال ربط 9 آبار، وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 30 مليون دولار، حيث تم الانتهاء من ربط جميع الآبار على الإنتاج في أغسطس الماضي.

كما نوه بأنه تم وضع 4 آبار غاز جديدة على الإنتاج، حيث بلغ إجمالي معدلات إنتاج الغاز الأولية المضافة من المشروعات والآبار التنموية الجديدة وآبار الغاز التي تم إصلاحها ووضعها على الإنتاج خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2019 حوالي 489 مليون قدم مكعب غاز يومياً، كما تم وضع 54 بئر زيت جديد على الإنتاج خلال الفترة بمعدل إنتاج أولي حوالي 43.9 ألف برميل يومياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق