الخميس , أغسطس 6 2020
أخبار عاجلة

محمد البهوفى يكتب … رسالة إلى رجال الأعمال فى مصر فى وقت الكورونا

رسالة لأصحاب رؤوس الأموال التى جمعت من دم وعرق الشعب المصرى ومن خيرات البلد أخذتم وبتراب الوطن تاجرتم .
كل ما تبحثون عنه هو جمع المآل حتى لو حساب أرواح الناس وقد قالها أحد هؤلاء وإيه يعنى شوية ناس تموت علشان باقى الناس تعيش علشان الإقتصاد على حد قوله.
أحب أقول لحضرتك وامثالك أنت تعرف لو حد من عائلتك أصيب بالفيروس ومات أنت عارف إجراءات العلاج وإجراءات ما بعد الموت والدفن أنت متخيل أنك ممكن تخاف تستلم جثة أقرب الناس إليك.
حقولك على حاجه تانيه أنت تعرف لو انت نفسك جالك الفيروس ومتعلجتش كويس ومت أنت تعرف أن أقرب الناس ليك ممكن ميستلموش جثة حضرتك قولى بقى يا صاحب المال والجاه والسلطان ماذا نفعك مالك وشركاتك وذهبك وقصورك.
أنت عارف لو وآحد اتصاب ممكن يعدى كام وآحد حوله قبل ما تظهر علية علامات إصابته بالفيروس.
أنت عارف حجم العمالة فى كافة القطاعات قد إيه وبيخطلتو بناس قد إيه.
( يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ)
أنت عارف الناس الغلابة دى لو حصل عندهم إصابة أو وفاة لحالة حد منهم مات بالفيروس أنت عارف المرض لو انتشر الدولة مش حتقدر تسد على إيقاف هذا الوباء ومش حتقدر توفر حتى اماكن للموتى.
أنت عارف إجراءات التعامل مع حالات وزارة الصحة المصرية.
اسمع يا سيدى

وقد كشفت وزارة الصحة المصرية طريقة إجراءات التعامل مع حالات الوفاة بمرض كورونا، وطريقة التغسيل والتكفين والدفن.

وقالت إنه يجب اتخاذ نفس الإجراءات و الاحتياطات، التي كانت تطبق أثناء حالات التعامل مع المريض أثناء حياته، ومنها عدم الملامسة، والابتعاد عن الجثمان لمسافة لا تقل عن متر، ورفعه بالملاءة المحيطة بها، ونقله إلى ثلاجة المستشفى، على ترولي قابل للتنظيف والتطهير، مع مراعاة ارتداء الواقيات الشخصية.

وعن إجراءات الغسل والتكفين قالت وزارة الصحة المصرية إنه يجب على القائم بالغسل ارتداء الواقيات الشخصية، وهي ماسك تنفسي عالى الكفاءة، وقفاز نظيف يغطي الرسغ، وعباءة سميكة تغطي الذراعين والصدر وتمتد إلى أسفل الركبة، ونظارة واقية، وغطاء الرأس، وحذاء بلاستيكي وكويل الرقبة.

وأضافت أنه يجب أن يمنع دخول من لا حاجة لوجودهم أثناء الغسل، وفي حالة الضرورة يجب الابتعاد عن الجثة لمسافة أكثر من متر، وارتدائهم الواقيات المناسبة، كما يجب تغطية أجزاء الجسم التي يحدث منها إفرازات بضمادات غير منفذة.

وعن إجراءات نقل الجثة بعد الغسل والتكفين بسيارة إسعاف، قالت الصحة المصرية إنه يجب أن يتم نقل الجثة داخل الكيس غير المنفذ للسوائل، مع وضع علامة خطر الإصابة بالعدوى عليه، ويتم توضيح ذلك بالأوراق الرسمية، مضيفة أنه يجب مراعاة أن تكون الجثة داخل صندوق مغلق قابل للتنظيف والتطهير، مع مراعاة عدم فتحه إلا بالمدفن.

وحول إجراءات الدفن، قالت الصحة المصرية إنه عند فتح الصندوق لنقل الجثة داخل المقبرة، يراعى الالتزام من جانب من يقوم بالدفن بارتداء الواقيات الشخصية، وتواجد أقل عدد ممكن عند دخول الجثة إلى المقبرة، والالتزام التام بغسيل الأيدي بالكحول عند توافره لكل من تعامل مع المتوفى، وتنظيف وتطهير كافة أسطح العمل التي تلامست مع الجثة بدءا من سرير المتوفى، وثلاجة حفظ الموتى، وأسطح سيارة الإسعاف، وصندوق نقل الموتى) باستخدام المطهرات المعتمدة بوزارة الصحة كالكلور السائل بتركيز قوي .
( يَوْمَ لا يَنفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ)

عن ايمان خضر

شاهد أيضاً

مصطفى ناجى يكتب فى ذكرى إنتصار أكتوبر فى العاشر من رمضان (سيناء ما بين الماضى والحاضر والمستقبل)

يعلم كل مصرى مدى أهمية أرض سيناء فى قلوب المصريين وغلاوة ترابها المروى بدماء أبائنا …